الرئيسية| تطبيع |تفاصيل الخبر

مؤتمر يجمع 6 دول عربية مع الاحتلال في الإمارات

مؤتمر يجمع 6 دول عربية مع الاحتلال في الإمارات
مؤتمر يجمع 6 دول عربية مع الاحتلال في الإمارات

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، عن اجتماع عقد لأول مرة بشكل علني، بين حكومة الاحتلال وعدة دول عربية أعلنت التطبيع سابقًا مع تل أبيب.

وأفادت صحيفة "جويش إنسايدر"، بأن "الإمارات احتضنت على مدار يومين (الثلاثاء والأربعاء) المنصرمين حدثًا تاريخيًا، هو الأول من نوعه على الإطلاق".

وكشفت أن ""إسرائيل" شاركت في المؤتمر، إلى جانب ست دول عربية هي الإمارات، البحرين، مصر، الأردن، المغرب، والسودان"، منوهة إلى أن المؤتمر "أقيم تحت عنوان "N7"، وهما رمزان لكلمة التطبيع ولعدد الدول السبع المشاركة في المؤتمر".

ونوهت بأن مؤسسة "Jeffrey M. Talpins" والمجلس الأطلسي استضافا هذا المؤتمر، وشهد اجتماعًا متعدد الأطراف جمع مندوبين ممثلين لست دول عربية، علما أن التخطيط لهذا المؤتمر استغرق نحو ستة أشهر.

وذكرت الصحيفة أنه "في الوقت الذي التزمت فيه المنظمة بالتكتم حول موضوع انعقاد المؤتمر، سارع نائب وزير الخارجية الإسرائيلي عيدان رول ووزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج إلى نشر صور توثق لقاءاتهما مع وزير العدل السوداني نصر الدين عبد الباري في أبو ظبي".

ولفتت إلى أن "بعض الدول العربية التي وقعت على اتفاقات التطبيع "اتفاقات أبراهام" تفضل اتباع نهج السرية حيال علاقاتها مع تل أبيب".

وأوضح ويليام وشسلر، مدير مركز رفيق الحريري وبرامج الشرق الأوسط في المجلس الأطلسي، أن "الهدف من المؤتمر، هو تحديد الثغرات في عملية التطبيع، ومعرفة أين يمكننا المساعدة في تقديم مساهمة، لا سيما أننا شاهدنا إحراز تقدم في العلاقات، إلى حد كبير على أساس ثنائي، ونود طرق نهج متعدد الأطراف بوسعه أن يقدم قيمة مضافة للبلدان المعنية".


مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة