الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

حركة المقاطعة تدعو للانسحاب من مهرجان طيران الإمارات للآداب

حركة المقاطعة تدعو للانسحاب من مهرجان طيران الإمارات للآداب
حركة المقاطعة تدعو للانسحاب من مهرجان طيران الإمارات للآداب

طالبت حركة المقاطعة الكتّاب والكاتبات العرب بالانسحاب من مهرجان طيران الإمارات للآداب 2022، بسبب مشاركة الكاتب الإسرائيلي "ديفيد غروسمان" ضمن أنشطة المهرجان، موجهة التحية للمثقفين والأدباء الذين قاطعوا المهرجان.

طالبت حركة المقاطعة وائتلاف الخليج ضد التطبيع الكتّاب والكاتبات العرب بالانسحاب من مهرجان طيران الإمارات للآداب 2022، بسبب مشاركة الكاتب الإسرائيلي "ديفيد غروسمان"، ضمن أنشطة المهرجان؛ موجهة التحية للمثقفين والأدباء من دولتي عُمان والكويت الذين قاطعوا المهرجان.

واستهجنت الحركة في بيان نشرته عبر موقعها الإلكتروني، إصرار منظّمي المهرجان على إقحام كاتب إسرائيليّ بين عشرات الكتّاب والمبدعين العرب، معتبرة ذلك مخالفة واضحة وصريحة لمعايير مناهضة التطبيع والمقاطعة الثقافية "لإسرائيل".

وأوضحت الحركة أن "مشاركة روائي إسرائيلي في المهرجان، والاحتفاء به كـ "ناشط سلام" في مهرجانٍ يقام على أرضٍ عربيّة هو إقحام سياسيّ فجّ يسعى لجرّ الكتّاب والأدباء العرب في مستنقع التطبيع الثقافي والأدبي مع العدوّ الإسرائيلي".

ويشارك "غروسمان"، المعادي لحقّ عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم والمدافع عن نظام الفصل العنصري (الأبارتهايد)، بالمهرجان، في جلسة إلى جانب عددٍ من الكتّاب، كما أفرد له المهرجان لقاءً خاصاً، في السادس من شباط/فبراير، للحديث عن "مسيرته الأدبيّة في الكتابة عن الحرب والسلام".

وقالت الحركة إنها "لا ترى في هذه الخطوة إلا حلقة أخرى في مسلسل استماتة البعض في سبيل نقل التطبيع من المستويات الرسمية لبعض الأنظمة إلى مستوى الجماهير العربية، والتي تعي خطورة هذا وترفضه تماماً".

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة