الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

استطلاع: أكثر من ثلثي مواطني دول الخليج يرفضون التطبيع

استطلاع: أكثر من ثلثي مواطني دول الخليج يرفضون التطبيع
استطلاع: أكثر من ثلثي مواطني دول الخليج يرفضون التطبيع

أظهر استطلاع رأي أجراه "معهد واشنطن" الأمريكي، أن أكثر من ثلثي المواطنين في السعودية والبحرين والإمارات، ينظرون إلى اتفاقيات التطبيع بشكل سلبي، وأن نسبة الرافضين لهذه الاتفاقيات تجاوزت حاجز الـ 70٪ من المواطنين.

ووفقًا للمسح الذي أجراه المعهد، فإن أكثر من ثُلثي المواطنين في الدول الثلاثة، باتوا ينظرون إلى الاتفاقيات نظرة سلبية، بعد أقل من عامين من توقيعها.

ويشير استطلاع المعهد في تشرين الثاني/نوفمبر 2020، أن 47% من الإماراتيين يؤيدون الاتفاقيات، مقابل 49% يعارضونها، وفي البحرين، أيدها 45%، مقابل 51% عارضوها، وفي السعودية أبدى 41% موقفًا إيجابيًا من الاتفاقيات، وعارضها 54%، آنذاك.

أما في الاستطلاع الجديد، الذي أجراه المعهد نفسه، في مارس الماضي، أيد الاتفاقيات 25% وعارضها 71% في البحرين، بينما أيدها 20% مقابل 76% معارضة في الإمارات، وفي السعودية أيدها 19% وعارضها 75%.

يذكر أن معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى هو معهد بحث أمريكي تأسس في 1985 من قبل لجنة العلاقات الأمريكية الإسرائيلية المعروفة اختصارا بـ "أيباك" ويقع مقره في واشنطن العاصمة، بحسب موقعه الإلكتروني فقد اُسس لترقية فهم متوازن وواقعي للمصالح الأمريكية في الشرق الأوسط.

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة