الرئيسية| تطبيع |تفاصيل الخبر

خريطة سياحية جديدة في البحرين تعمل على تهويد العاصمة المنامة

خريطة سياحية جديدة في البحرين تعمل على تهويد العاصمة المنامة
خريطة سياحية جديدة في البحرين تعمل على تهويد العاصمة المنامة

 

اعتمدت الحكومة البحرينية خارطة سياحية للبدء في تغيير معالم العاصمة المنامة، ونصبتها عند مدخل باب البحرين، حيث تحتوي على الكنيس اليهودي والمعبد الهندوسي وجامع الفاضل ومنامة القصيبي، مع محلات لبيع الذهب ومحلات أخرى.

لا يوجد في هذه الخريطة أي ذكر للمعالم التاريخية العريقة المرتبطة بمكونات المجتمع البحريني الأساسية أو بتاريخ المنامة البحريني، إذ يأتي ذلك مباشرة بعد إقالة الشيخة مي آل خليفة كرئيسة لهيئة الثقافة البحرينية بسبب رفضها للتطبيع مع "إسرائيل".

وتستهدف خطة تهويد المنامة بحسب مصادر مطلعة تحويل نحو 40% من أحياء المدينة القديمة إلى مسارات ومبان ورموز يهودية تبدأ من باب البحرين، عبر شارع المتنبي حتى الكنيس اليهودي.

وهناك سعي حثيث لشراء مباني قديمة وبعضها خربة بأسعار عالية جدا، وذلك لتشييد الحي اليهودي والمعالم اليهودية التي بدأت تبرز في أحد الفنادق الجديدة بالقرب من باب البحرين، وستمتد لاحقًا حتى شارع الإمام الحسين وقلعة الشرطة.

وكانت هذه الخطة من المفترض أن تبدأ في ديسمبر 2020، عندما التقى مسئول أمريكي رفيع المستوى مع الشيخة مي آل خليفة وعرض عليها استثمارات أميركية في محيط الكنيس اليهودي وإنشاء متحف يهودي، وتعطل المشروع بعد رفض تعاون هيئة الثقافة.

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة