الرئيسية| تطبيع |تفاصيل الخبر

قناة إسرائيلية: فشل محادثات إسرائيلية قطرية حول كأس العالم والتطبيع

قناة إسرائيلية: فشل محادثات إسرائيلية قطرية حول كأس العالم والتطبيع
قناة إسرائيلية: فشل محادثات إسرائيلية قطرية حول كأس العالم والتطبيع

 

قالت قناة i24NEWS الإسرائيلية إن كيان الاحتلال الإسرائيلي كثف من جهوده لتسهيل وصول آلاف المشجعين الإسرائيليين إلى الدولة الخليجية، التي لا ترتبط "إسرائيل" معها بعلاقات ديبلوماسية، وذلك قبل أقل من ثلاثة أشهر من انطلاق مباريات كأس العالم 2022 في قطر.

علمت القناة عن مباحثات سرية بين كلا البلدين والتي انهارت قبل مكالمة هاتفية مخطط لها بين رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزير الخارجية يائير لابيد مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، بسبب إصرار لابيد على جعل المكالمة علنية، وهو مطلب رفضته الدوحة بشدة، بحسب القناة.

وأضافت أن "المكالمة المخطط لها بين لابيد وآل ثاني اعتبرت محادثة أولية قبل مكالمة مستقبلية بين لابيد وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. المحادثات كانت تهدف إلى فتح مكتب قنصلي إسرائيلي في الدوحة يتولى شؤون المواطنين الإسرائيليين الذين سيحضرون مباريات كأس العالم، وإسرائيل كانت تأمل أن يواصل هذا المكتب عمله بصورة دائمة في الدولة الخليجية".

وقالت "عدم وجود مكتب قنصلي إسرائيلي في الدوحة خلال الألعاب يعني أن الرعايا الإسرائيليين سيتركون بدون أي مساعدة في حال فقدوا جوازات سفرهم، اعتقالهم أو خلال وقوع حالات طبية خطيرة".

في حزيران/يونيو الماضي أعلن الاحتلال أن الإسرائيليين سيكونون قادرين على حضور مباريات كأس العالم في قطر، وأضاف أن هذه ستفتح "بابا جديدا" لدولة لا تمتلك "إسرائيل" معها علاقات ديبلوماسية.

على عكس جيرانها الخليجيين دولة الإمارات العربية والبحرين، اللتان وقعتا مؤخرا على اتفاقية تاريخية مع "إسرائيل"، اشترطت قطر تطبيع علاقاتها مع إقامة دولة فلسطينية.

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة