الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر

مئات الجمعيات والشخصيات المغربية ترفض التطبيع وزيارة كوشنر المرتقبة

مئات الجمعيات والشخصيات المغربية ترفض التطبيع وزيارة كوشنر المرتقبة
مئات الجمعيات والشخصيات المغربية ترفض التطبيع وزيارة كوشنر المرتقبة

رفضت المئات من الجمعيات والأحزاب والنقابات والمثقفين في المغرب التطبيع مع كيان الاحتلال الإسرائيلي والزيارة المرتقبة التي سيجريها كبير مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جاريد كوشنر إلى المغرب.


وأعلنت هذه الجهات رفضها التطبيع في عريضة شعبية ضد زيارة كوشنر وقع عليها أكثر من 300 جهة وشخصية مغربية بعد ساعات قليلة من إطلاقها، ولا تزال مفتوحة للتوقيع.



وتحت عنوان "فلسطين ليست للبيع ولا للمقايضة"، قال الموقعون إن العريضة تأتي ردًا على "الترويج الإعلامي الأمريكي والصهيوني لجولة جديدة للمدعو كوشنر إلى المغرب على أصداء ما يسمى اتفاق السلام الخياني الإماراتي الصهيوني ومحاولات واشنطن والكيان الصهيوني إقحام المغرب نحو مربع التطبيع أسوة بالطرف العربي في هذا الاتفاق المشؤوم".



وقالوا: "نحن الموقعون أسفله بأشخاصنا وصفاتنا وانتماءاتنا ومسؤولياتنا، نعلن رفضنا المطلق للزيارة المشؤومة لهذا الشخص، ونعتبر حضوره على أرض المغرب أمرًا مرفوضا".



وأكد الموقعون على العريضة أن "المغاربة يعتبرون فلسطين قضية وطنية، ويعتبرون الكيان الصهيوني كيان غصب واحتلال وعنصرية وإجرام لا يمكن مطلقا التطبيع مع وجوده ولا التعامل معه بأي شكل من الأشكال".



ورفضوا "كل محاولات الضغط والابتزاز التي تقودها الإدارة الأمريكية منذ فترة بحق المغرب، دولة وشعبًا، لتركيعه عبر مقايضته بقضاياه الوطنية السيادية والزج به في سياق موجة التطبيع الخيانية والتي تتصاعد مع ما سمي (الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي) الغادر".



ومن الموقعين على العريضة جمعيات غير حكومية مدافعة عن القضية الفلسطينية مثل "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين"، و"فيدرالية أحزاب اليسار الديمقراطي" (تضم 3 أحزاب يسارية معارضة)، و"حركة التوحيد والإصلاح" الذراع الدعوية لحزب "العدالة والتنمية" قائد الائتلاف الحكومي.



كما وقع على العريضة عدد من أكبر النقابات في البلاد، مثل "النقابة الوطنية للصحافة المغربية" و"الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان" (يضم عشرات الجمعيات الحقوقية)، إضافة إلى هيئات أخرى ونشطاء وأكاديميين وخبراء.


مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة