الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

خبر ترحيب واسع بتعليق عضوية "إسرائيل" في الاتحاد الإفريقي 👏🏽

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

رحبت حركة المقاطعة بقرار رئيس لجنة الاتحاد الإفريقي بتعليق عضوية مراقب لـ "إسرائيل" في الاتحاد، مؤكدة أن هذه خطوة أولى مهمة نحو تصحيح الخطأ الرهيب المتمثل في الاعتراف، بأي شكل من الأشكال، بالنظام الإسرائيلي الاستعماري في الاتحاد الإفريقي.

وقالت الحركة في بيان مشترك مع مجموعات ومنظمات إفريقية: "نرحب بإعلان رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي تعليق وضع إسرائيل كمراقب في اتحادنا"، مضيفة أن الفصل العنصري وأيديولوجية إسرائيل الصهيونية، يقف في تناقض صارخ مع قيمنا ومبادئنا المنصوص عليها في الميثاق الإفريقي للشعوب وحقوق الإنسان وليس لها مكان في اتحادنا".

ودعت هذه الجهات اللجنة الخاصة لرؤساء الدول التي شكلها الاتحاد الإفريقي إلى إلغاء اعتماد "إسرائيل" أو أي وضع يسمح لها بوجودها في الاتحاد، من أجل إخراجها من القارة.

وأوضحت أن "إبعاد كبار الدبلوماسيين الإسرائيليين عن الجلسة الافتتاحية لقمة الاتحاد الإفريقي يجب أن يكون بمثابة الإلهام لاقتلاع جميع القوى الاستعمارية وأي وجود عنصري واستعماري في إفريقيا".

وأشارت إلى أن "الفصل العنصري في إسرائيل يتوسع في قارتنا، ويؤجج الصراع والفساد، وينهب مواردنا الطبيعية، وينشر التضليل والخوف من خلال بيع وترويج الأسلحة والتقنيات التي تم تطويرها من خلال نزع الملكية والقمع والحرمان للشعب الفلسطيني".

وبيّنت أن "إزالة نظام الفصل العنصري الإسرائيلي من إفريقيا يتحدث عن الهوية الأساسية لاتحادنا الإفريقي ويمنحه صوتًا قويًا يتحدى النفاق والمعايير المزدوجة التي نعامل بها نحن وإخواننا وأخواتنا الفلسطينيون من قبل شمال العالم المهيمن".

وأضافت "بصفتنا أفارقة من جميع أنحاء دولنا، فإننا نعيد التأكيد على الصلة التاريخية الجوهرية بيننا وبين الشعب الفلسطيني الأصلي وطموحنا الجماعي المشترك للعدالة والحرية والمساواة. مستوحاة من لمحة عن العدالة التي رأيناها في قمة الاتحاد الأفريقي وبروح الميثاق الأفريقي للشعوب وحقوق الإنسان".

١
 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة