الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر
شفق نيوزشفق نيوز العراقالعراق

تفاصيل مطالبات للعراق بالتوجه للفيفا من أجل تجنب التطبيع الرياضي 👍🏽

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

نصح الخبير القانوني الدولي بالشأن الرياضي، نزار أحمد، الاتحاد العراقي بضرورة التحرك من الآن نحو الاتحاد الآسيوي والفيفا لضمان تحاشي وضع العراق مع كيان الاحتلال الإسرائيلي في مجموعة واحدة، ضمن بطولة كأس العالم للشباب.

وأكد الخبير أحمد أن "هكذا إجراء أخذ به الفيفا سابقًا عندما ضمن عدم وقوع روسيا وجورجيا في مجموعة واحدة".

وخلال السنوات السابقة شهدت بطولات دولية عدة في مختلف المجالات الرياضية رفض فرق رياضية عراقية ورياضيون عراقيون وعرب

مواجهة فرق أو لاعبين إسرائيليين في البطولات الدولية، وذلك رفضًا للتطبيع مع الاحتلال بأشكاله كافة، وتأكيدًا على دعم القضية الفلسطينية.

ومن المقرر أن تجرى قرعة كأس العالم للشباب في إندونيسيا يوم 31 من مارس الجاري، بعد أن حُسم تأهل 24 فريقًا بضمنهم المنتخب العراقي والفريق الإسرائيلي، ليتم توزيعهم على ست مجموعات.

وذكر "إذا أوقعتنا القرعة مع إسرائيل وانسحبنا، فإن الفيفا سوف يعاقبنا عقوبة قاسية"، مؤكداً أن "الاتحاد الدولي سوف يعتبر الانسحاب العراقي فعل من أفعال اقحام السياسة بالرياضة والذي يعد مخالفة للنظام الأساسي للفيفا الذي يمنع منعًا باتًا زج الدين والسياسة برياضة كرة القدم".

تعرض الاتحاد الدولي لانتقادات واسعة مؤخرًًا، إذ طالما نادى بعدم خلط السياسة بالرياضة ودعم قرارات الاتحادات المحلية والأندية تجاه لاعبين أبدوا آرائهم السياسية أو دعموا قضية بعينها داخل المستطيل الأخضر، لكن منذ اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا أظهر وجها آخر وتعامل مع الأمور بشكل مختلف حيث أصبح الربط بين السياسة والرياضة مشروعًا.

وفي أكتوبر 2021، طرح رئيس "فيفا"، جياني إنفنتينو، على "إسرائيل" فكرة استضافة كأس العالم في العام 2030 بالتعاون مع دول المنطقة وعلى رأسها الإمارات العربية المتحدة، وكشفه عن دعمه وتأييده لاتفاقيات التطبيع.

مطالبات_للعراق
 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة