الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر
القدس العربيالقدس العربي ايطالياايطاليا تونستونس

غضب تونسي من إيطاليا التي دعت الاحتلال لمساعدة البلاد😡

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أثارت صحيفة إيطالية موجة استنكار في تونس بعدما كشفت عن طلب رئيسة الحكومة، جورجيا ميلوني، من كيان الاحتلال الإسرائيلي “مساعدة” تونس، فيما طالبت المعارضة التونسية بموقف دبلوماسي حازم ضد إيطاليا التي باتت تتدخل بشكل صريح في الشؤون الداخلية في البلاد.


وأكدت صحيفة “إل فوغيو” أن ميلوني طلبت من رئيسي "إسرائيل" والإمارات وأمير قطر مساعدة تونس، كما طلبت من السفارة الإيطالية في واشنطن والمسؤولين الإيطاليين في صندوق النقد الدولي بإقناع ادارة الصندوق بمنح قرض بقيمة ملياري دولار لتونس بهدف المساهمة في وقف الهجرة السرية المتزايدة من السواحل التونسية نحو إيطاليا.

 

 

وقال النائب السابق والناشط المختص بالهجرة، مجدي الكرباعي: "رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني تطلب من إسرائيل إعانة تونس.. وضعية مثل هذه لم نصل لها سابقًا، وما تقوم به إيطاليا أصبح لا يطاق، يجب إيقاف هذه المهزلة وإيقاف إيطاليا عند حدها.. هل من المعقول أن نصل لدرجة أن تأتي دولة وتطلب من إسرائيل مساعدتنا؟".

 

 

بينما قال رئيس حزب المجد، عبد الوهاب الهاني: "فضيحة دولة: جورجيا ميلوني رئيسة وزراء حكومة أقصى اليمين الإيطالي تقول إنها طلبت السند لتونس من الإسرائيليين (ومن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وأمير قطر) وإنها أعطت تعليماتها لسفارة بلادها بواشنطن لإقناع الولايات المتحدة الأمريكية والموظفين الإيطاليين بصندوق النقد الدولي بالإفراج عن القرض المعطل لتونس، وكأن تونس التدابير الاستثنائية تحت الوصاية الإيطالية".

 

 

وأضاف “على رئيس الجمهورية ورئيسة حكومته ورئيس دبلوماسيته رفض وصاية حكومة أقصى اليمين الإيطالي، ورفض وساطتها مع الدولة القائمة بالاحتلال. نجوع ولا نأكل من فتات موائد الاحتلال الاستيطاني الصهيوني الملوث بدماء الأبرياء من أشقائنا الفلسطينيين”.


وكانت ميلوني عبرت، في خطاب أمام مجلس الشيوخ الإيطالي، عن خشيتها من انهيار الاقتصاد التونسي وتبعات ذلك على موجات الهجرة السرية الى إيطاليا.


وأضافت بقولها “أمامنا اليوم مشكلة هائلة ترتبط باستقرار تونس واحتمال انهيارها اقتصادياً، وهو أمر تتعذر معالجته، لأن صندوق النقد الدولي علّق المفاوضات مع سلطات هذا البلد”.أثارت_غضبًا_شعبيًا_

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة