الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر
وكالة وفاوكالة وفا فلسطينفلسطين

مطالبات بضمان حرية العبادة والوصول للأماكن المقدسة 👍🏽

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

دعا مجلس بطاركة ورؤساء كنائس القدس، المجتمع الدولي، لضمان "الأمان والوصول والحرية الدينية للمجتمع المسيحي المحلي، وملايين الحجاج المسيحيين الذين يزورون الأراضي المقدسة سنويًا"، إضافة إلى المحافظة على الوضع الراهن.

وأعرب المجلس في رسالته السنوية التي أصدرها بمناسبة "عيد الفصح المجيد"، عن قلقه من "تصاعد أحداث العنف في الأراضي المقدسة في الأشهر الأخيرة".

وأشار إلى أن الاعتداءات التي تعرضت لها الكنائس والمقابر المسيحية والاحتفالات الدينية ومنع سلطات الاحتلال الإسرائيلي آلاف المصلين من الوصول إلى الأماكن المقدسة في القدس.

ويخشى بطاركة ورؤساء الكنائس من تكرار اعتداءات شرطة الاحتلال الإسرائيلي على الاحتفالات الدينية في "أحد الشعانين" و"سبت النور المقدس"، ومنع وصول آلاف المصلين من محافظات الضفة الغربية وقطاع غزة إلى القدس للمشاركة في هذه الاحتفالات.

ويضطر الفلسطينيون للحصول على تصاريح للمرور من حواجز الاحتلال الإسرائيلي المحيطة بمدينة القدس، في طريقهم إلى أماكن العبادة المسيحية والإسلامية في المدينة المقدسة، ما يشكّل انتهاكا للقوانين الدولية التي تضمن حرية العبادة.

وتعرضت عدة كنائس في القدس لاعتداءات من المستوطنين، دون أن تتخذ شرطة الاحتلال الإسرائيلي أي إجراءات تجاه إرهاب المستوطنين.

وفي 19 آذار الجاري، حاول مستوطنان، الاعتداء على كنيسة قبر العذراء مريم "الجثمانية" في مدينة القدس المحتلة.
تضمين: 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by مقاطعة (@boycott4pal)


وأدانت بطريركية الروم الأرثوذكس الاعتداء على الكنيسة، ومحاولة إلحاق الايذاء الجسدي بالمطران يواكيم وهو يرأس الصلاة والشعائر الدينية، والاعتداء بالضرب على أحد الكهنة.

وأشارت إلى أن "هذه الجريمة البغيضة تأتي في وقت الصوم والاستعداد لاستقبال عيد القيامة والشعائر المرافقة له، خاصة يوم سبت النور، الذي يعاني المسيحيون فيه من تضييقات تهدف الى الحول دون وصولهم الى كنيسة القيامة لممارسة حقهم الطبيعي بالعبادة.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة