الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

جهات إسرائيلية ترفع قضية ضد عمدة برشلونة أدا كولاو 😡

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلن مشروع Lawfare عن رفع دعوى قضائية ضد عمدة مدينة برشلونة الداعمة للقضية الفلسطينية، أدا كولاو ، نيابة عن مؤسسة "برشلونة الخيرية المحلية للحوار مع إسرائيل"، بسبب قرارها في فبراير الماضي بقطع العلاقات الرسمية مع "إسرائيل"، وإنهاء اتفاقية التوأمة مع تل أبيب.

قال المشروع القانوني الذي يتخذ من الولايات المتحدة : إن "السيدة كولاو تصرفت خارج نطاق سلطتها من خلال التعدي على سلطة الحكومة الإسبانية في ممارسة السياسة الخارجية وانتهاك الإجراءات القانونية المعمول بها".

يذكر أن كولاو أكدت أن الانتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان للسكان الفلسطينيين وعدم الامتثال لقرارات الأمم المتحدة هي سبب قرار المقاطعة، الذي أنهى توأمة استمرت 24 عامًا بين برشلونة وتل أبيب.

أثار هذا القرار إدانة فورية من الحكومة الإسرائيلية، والجماعات الموالية للاحتلال والمنظمات اليهودية المحلية.

أقر المجلس البلدي لمدينة برشلونة، في فبراير الماضي اقتراحًا قدمته الأحزاب اليسارية وعمدة المدينة، كولاو، لإلغاء اتفاقية التوأمة مع بلدية تل أبيب، إذ رحبت حركة المقاطعة بهذه الخطوة، قائلة: "بذلك تكون بلدية برشلونة أول بلدية تقطع علاقاتها مع نظام الأبارتايد الإسرائيلي".

جاء ذلك في قرار صدر عن رئيسة البلدية، كولاو، التي أعلنت في مؤتمر صحافي القرار الذي ينص كذلك على إلغاء الاتفاقية مع تل أبيب وكذلك تجميد العلاقات المؤسسية مع "إسرائيل".

وجاء القرار في استجابة لعريضة وقع عليها آلاف المواطنين، ودعمتها 108 كيانات بينها نقابات عمالية في برشلونة، طالبت بإلغاء اتفاقية التوأمة بين المدينة وتل أبيب، وقطع العلاقات مع الحكومة الإسرائيلية، بسبب جرائم الاحتلال.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة