الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر
منظمة العفو الدوليةمنظمة العفو الدولية المملكة المتحدةالمملكة المتحدة

"سيقيد الانتقاد المشروع".. "أمنستي" تحذر من تبني تعريف IHRA المنحاز للاحتلال 😡

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

انضمت منظمة العفو الدولية "أمنستي" إلى ائتلاف من منظمات المجتمع المدني التي تدعو الأمم المتحدة إلى عدم تأييد أو اعتماد تعريف عملي مُقترح لمعاداة السامية يُوظف لقمع انتقاد انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة على أيدي السلطات الإسرائيلية.

وفي رسالة مفتوحة، حثّت المنظمات الـ 104 الأمم المتحدة على ضمان ألا تشجع جهودها الهامة لمكافحة معاداة السامية السياسات والقوانين التي تقوّض حقوق الإنسان أو تؤيدها.

وتعمل الأمم المتحدة حاليًا على تطوير خطة عمل من أجل "استجابة منسقة ومُعززة لمعاداة السامية تستند إلى حقوق الإنسان، وقد قامت بعض الدول الأعضاء بدعوة الأمم المتحدة إلى تبني التعريف العملي غير الملزم قانونًا لمعاداة السامية الذي اقترحه واعتمده التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA)".

وقالت والمنظمة: "قد تحدى العديد من الخبراء في معاداة السامية والدراسات اليهودية، فضلًا عن جماعات حقوق الإنسان الفلسطينية والإسرائيلية والدولية، تعريف التحالف، الذي يُوظف لخنق النقاش والانتقادات الموجهة لسجل الحكومة الإسرائيلية في مجال حقوق الإنسان".

بدورها، قالت مديرة المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية، هبة مرايف: إنَّ "تطوير خطة شاملة للتصدي لمعاداة السامية في جميع أنحاء العالم أمر ذو أهمية حيوية، لكن اعتماد الأمم المتحدة أو تأييدها لتعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست من شأنه أن يشكل مخاطر جسيمة على حقوق الإنسان بالنسبة للفلسطينيين، وعلى الحق في حرية التعبير على مستوى العالم".

وأضافت أنه “إذا تبنت الأمم المتحدة أو أيدت تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست، فسوف يُشجع ذلك الحكومات على تقييد الانتقاد المشروع لسياسات الحكومة الإسرائيلية، ويخنق الدعوات المتزايدة لإنهاء نظام الفصل العنصري الذي تفرضه إسرائيل على الفلسطينيين".

_سيقيد_الانتقاد_المشروع_
 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة