الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر
NGO MonitorNGO Monitor أيرلنداأيرلندا

البرلمان الأيرلندي يدرس سن قانون لصالح المقاطعة 👏🏽

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يدرس البرلمان الأيرلندي سن تشريعات جديدة لصالح حركة المقاطعة، وذلك بعد خمس سنوات من عدم النجاح في سن قانون مناهض للاحتلال الإسرائيلي.

وفي 8 مارس الماضي، قدم المتحدث باسم حزب "شين فين" للشؤون الخارجية والدفاع، جون برادي، مشروع قانون سحب الاستثمارات غير القانونية للمستوطنات الإسرائيلية في البرلمان الأيرلندي.

ويقترح مشروع القانون تعديل لوائح وكالة إدارة الخزانة الوطنية لمنع الوكالات الحكومية من الاستثمار في الشركات المدرجة في "القائمة السوداء" التمييزية لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وتضم هذه القائمة الشركات الإسرائيلية والدولية العاملة في الضفة الغربية وشرق القدس، وإذا تم إقرار مثل هذا القانون، فإنه سيجبر صندوق الاستثمار الاستراتيجي الأيرلندي (ISIF)، وهو صندوق الثروة السيادية، على سحب الاستثمارات من الشركات المدرجة في القائمة.

وتعمل القائمة السوداء للمقاطعة التابعة للأمم المتحدة على حظر النشاط التجاري مع الشركات العاملة في الأراضي المحتلة.

يذكر أن مشروع القانون الجديد يحظى بدعم منظمة أيرلندية غير حكومية بارزة، وهي Trócaire، التي تعد رائدة في مناصرة حراك المقاطعة.

وتعد منظمة Trócaire أحد أعضاء تحالف "لا تشتري من الاحتلال"، الذي ينشر تقرير حول الجهات الداعمة للاحتلال والتي تستثمر الأموال وتدعم التسهيلات المالية للجهات الداعمة له.

يذكر أنه في يناير 2018 ، قدم السناتور الأيرلندي، فرانسيس بلاك، مشروع قانون "السيطرة على النشاط الاقتصادي في الأراضي المحتلة"، بالتعاون أيضًا مع Trócaire.


مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة