الرئيسية| النشرة |تفاصيل الخبر

نشرة مقاطعة في يوم النكبة 14 مايو 1948

تعبيرية
تعبيرية

[📢 نشرة مقاطعة الصباحية 📢]

14 مايو 1948

🟡 الجيوش العربية تبدأ بالدخول إلى فلسطين ✊

بدأت طلائع الجيوش العربية من مصر والأردن ولبنان وسوريا والعراق الدخول إلى فلسطين لمواجهة العصابات الصهيونية ووقف مجازرها بحق الشعب الفلسطيني، بعد الإعلان الرسمي عن انسحاب آخر جندي من قوات الاحتلال البريطاني من فلسطين أمس.

🟡 بن غوريون يعلن قيام "دولة إسرائيل” 👎🏻

أعلن الرئيس التنفيذي للمنظمة الصهيونية العالمية، ومدير الوكالة اليهودية، ديفيد بن غوريون، قيام ما أسماه "دولة إسرائيل"، داعيًا "الشعب اليهودي" للعودة إلى أرضه التاريخية، قائلًا إن إعلان الدولة دخل حيز التنفيذ بعد انتهاء الانتداب البريطاني.

🟡 الولايات المتحدة تعترف بقيام "إسرائيل” 😡

أعلن الرئيس الأمريكي، هاري ترومان، اعتراف بلاده الفوري بقيام "إسرائيل" بعد دقائق من الإعلان الذي أصدره ديفيد بن غوريون، وبذلك تكون الولايات المتحدة أول دولة في العالم تعترف بقيام كيان الاحتلال في فلسطين.


🟡 القوات المصرية تهاجم مستوطنة "كفار داروم" في قضاء غزة 🔥

شنت طلائع الجيش المصري التي وصلت قضاء غزة والنقب، هجومًا عنيفًا على مستعمرات "كفار داروم" و"نيريم" الصهيونية في النقب وقضاء غزة، ولا تزال المعارك مستمرة حتى هذه اللحظة، وسط أنباء عن خسائر فادحة تلقتها العصابات الصهيونية.

🟡 طلائع الجيش الأردني تجتاز نهر الأردن✌🏻

عبرت ثلاثة ألوية من الجيش الأردني نهر الأردن، في طريقها إلى الضفة الغربية، للانضمام إلى المعارك المشتعلة في القدس وقراها، حيث وصلت السرية الأولى من القوات إلى جبل الزيتون وتمكنت من السيطرة عليه واتخاذ مواقع قتالية فيه.

🟡 الهاغاناة تنسحب من عدة مستعمرات في قضاء القدس ❌

سحبت عصابات الهاغاناة قواتها من مستعمرتي عطروت والنبي يعقوب في القدس، ومستعمرة أخرى قرب أريحا، وبدأت تحشيد قواتها في الشمال للتصدي لتوغل القوات السورية واللبنانية التي حررت قريتي المالكية وقدس الحدودية مع لبنان.

🟡 صحيفة فلسطين لا زالت متوقفة عن الصدور لليوم الـ 20 😢

صدر عددها الأخير المرفق بتاريخ 24 أبريل/ نيسان الماضي، في يوم سقوط واحتلال يافا وتهجير سكانها على يد العصابات الصهيونية التي ارتكبت مجازر واسعة بتواطؤ من الاحتلال البريطاني، نأمل أن نستعيد يافا قريبًا وتعود فلسطين للصدور مجددًا.

هذه أبرز أحداث وأخبار ما جرى في 14 مايو 1948.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة