الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
وكالة وفاوكالة وفا فلسطينفلسطين

استمرار فعاليات إحياء النكبة بمختلف أنحاء العالم✌️

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تواصل العديد من الدول في مناطق متفرقة من العالم فعالياتها التضامنية مع القضية الفلسطينية لإحياء الذكرى الـ75 للنكبة، في محاولة لتصديرها كحدث مستمر لسياسة الأبارتهايد الصهيونية، مستثمرةً بذلك المنصات الإلكترونية لتكثيف النشر المعلوماتي حول حيثياتها كما ربطتها بالمستجدات على الساحة الفلسطينية في إشارة لاستمرارها وجرائم الاحتلال ضد الفلسطينيين.

وفي إطار ذلك، أحيت جمعية الصداقة الفلسطينية البلجيكية الذكرى الـ75 للنكبة بسلسلة نشاطات شارك فيها أكاديميون وسياسيون، وذلك بالتعاون مع عدد من المنظمات البلجيكية المتضامنة مع فلسطين في بروكسل.

وضمن أنشطتها تناولت الجمعية، موضوع التطهير العرقي واللاجئين الفلسطينيين في ندوة سياسية تحدث فيها المؤرخ الإسرائيلي "ايلان بابيه" و رئيسة مؤسسة الدفاع عن اللاجئين الفلسطينيين ريم الحسن إلى جانب المحامي الفلسطيني صلاح حموري ورئيس الجمعية "وبير غالاند".

وبينما أكد المشاركون في الندوة على حقوق الشعب الفلسطيني في أرضه ونيل استقلاله، شددت الجمعية على ضرورة اتخاذ موقف دولي حازم تجاه كيان الاحتلال وممارساته وجرائمه، فيما عقدت جلسات حوار وملتقى مناظرات ومعارض فنية تظهر آثار النكبة وتستعرض تاريخ فلسطين وتراثها.

وفي رسالة وجهها للمجتمع الدولي دعا صلاح حموري لإنهاء التعاون مع الاحتلال، وتعزيز الحقوق الفلسطينية غير القابلة للتصرف قائلًا: " لن نضغط أبدًا على أرض بدون شعب لشعب بلا أرض".

أما عن منظمة فلسطين "مانهايم" الحرة الألمانية لحقوق الإنسان، فقد جددت تضامنها مع الشعب الفلسطيني في الوقت الذي نشرت فيه ألبوم معلوماتي حول أحداث وجرائم النكبة، موضحةً استمرارها بالاستشهاد على عمليات التطهير العرقي التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي في حي الشيخ جراح وسلوان بالقدس.

وفي سويسرا، تشارك شبكة صامدون للتضامن مع الأسرى الفلسطينيين في سلسلة من الفعاليات التي ينظمها تحالف من المجموعات المناصرة للقضية الفلسطينية ضمن أسبوع العمل لإحياء النكبة الـ 75، وذلك عبر إقامة المعارض والفعاليات الثقافية والمظاهرات والفعاليات السياسية لتسليط الضوء على استمرار نضال الشعب الفلسطيني منذ 75 عام.

وفي إطار ذلك، تستعد الشبكة لحدث جديد في مدينة "زيورخ" السويسرية غدًا في تمام الساعة 7:30 مساءً في فندق "فولكسهاوس"، عدا عن تجهيزها لإطلاق فعاليتين إحداهما في مدينة "بازل" والأخرى في مدينة "زيورخ" خلال الأسبوع المقبل بحضور محمد الخطيب منسق أوروبا للشبكة؛ من أجل الحديث حول النكبة وقمع التنظيم المناهض للصهيونية في ألمانيا وفي جميع أنحاء أوروبا.

وسيصحب الفعاليات معرضًا لملصقات "مارك رودين"، الفنان السويسري الذي انضم إلى القضية الفلسطينية وصمم العديد من ملصقات الحركة الأيقونية في السبعينيات والثمانينيات، كما سيتم افتتاح معرضًا فنيًا آخر لأعماله بتاريخ 25 مايو وسط الحديث عن كيفية دعم المقاومة الفلسطينية، فيما سيكون الحدث الختامي يوم السبت الموافق 27 مايو في تمام الساعة 8 مساءً، حيث سيعرض المنظمون فيلم "فدائيين: معركة جورج عبد الله".

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة