الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر
عرب 48عرب 48 فلسطينفلسطين

شركة كوادريم للسايبر الهجومي تغلق أعمالها في إسرائيل 🤔

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أبلغت شركة السايبر الهجومي الإسرائيلية "كوادريم" العاملين فيها، قبل عدة أسابيع، بأن الشركة ستغلق، وبين أسباب القرار بالإغلاق رفض وزارة الجيش الإسرائيلي منحها تصريحًا لتسويق برامجها لاختراق الهواتف الذكية وبضمنها صفقة مع المغرب.

ويعتبر برنامج التجسس "Reign" الذي طورته "كوادريم" المنافس الرئيسي لبرنامج "بيغاسوس" لشركة NSO، لاختراق أجهزة آيفون، وبين زبائن "كوادريم" السعودية.

وأفادت صحيفة "هآرتس" بأن برنامج Reign قادر على اختراق سري من دون حاجة إلى أي عمل من جانب الضحية، "زيرو كليك"، ويسمح بالوصول إلى جميع جهات الاتصال والمحادثات والرسائل النصية في تطبيقات مشفرة، مثل "واتسآب"، وتحويل الآيفون المخترق إلى جهاز تجسس هائل ضد حامله.

وبمقدور هذا البرنامج اختراق أجهزة أندرويد، ونقلت الصحيفة عن خمسة مصادر في مجال السايبر الهجومي قولها إن "كوادريم" حاولت تطوير أداة اختراق جديد ذات قدرات "جنونية". لكن لم تُنهي الشركي تطوير منتجها هذا، بسبب عدم تمكنها من إبرام صفقات جديدة.

وتسرب الكود المرتبط بـ"كوادريم" إلى شبكة الإنترنت نتيجة خطأ ارتكبه أحد عامليها، إذ يشكل النظام الذي يسمى BlueSpear واجهة بين البرنامج ونظام التنصت على هواتف أهداف التجسس.

ويسمح هذا النظام لمستخدميه بإجراء عدة "تحقيقات"، وفيما يشمل التحقيق الواحد عدة "مهمات" أو أرقام هواتف أو أجهزة يتم التجسس عليها.

وقال دنكا كربهيل، وهو "هاكر" أخلاقي يقود فريق تقني في منظمة العفو الدولية: إن "كوادريم" أرادت منافسة NSO في تطوير "ناقل قرصنة" لأجهزة أندرويد وليس آيفون. وأوضح أن "تطوير ناقلات جديدة هجومية هو تهديد هائل على منظمات المجتمع المدني وناشطي حقوق الإنسان. وهذه البرامج، التي تعمل في الخفاء ويكاد يكون رصدها غير ممكن، تسمح لمنتهكي حقوق الإنسان بإسكات منتقديهم دون أي عواقب"، حسبما نقلت عنه الصحيفة.

وحسب المصادر التي تحدثت إلى الصحيفة، فإن "كوادريم" تنازلت العام الماضي عن محاولة تطوير "ناقل قرصنة" لأنها لم تحصل على تصريح وزارة الأمن بتسويقها في العالم.

وأفادت الصحيفة بأن NSO باعت برنامجها "بيغاسوس" للسعودية بتشجيع ومصادقة السلطات الإسرائيلية، بينما الصفقة بين "كودريم" والسعودية جرت خارج "إسرائيل"، وبواسطة شركة قبرصية باسم InReach التي أقيمت من أجل تسويق منتجات "كوادريم" في الخارج، مثل شركات إسرائيلية كثيرة التي تسجل شركات تابعة لها في قبرص من أجل الالتفاف على مراقبة وزارة الجيش.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة