الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر
وكالة وفاوكالة وفا ألمانياألمانيا

الاتحاد الأوروبي لنقابات العمال يقاطع بضائع المستوطنات 👏

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قرر الاتحاد الأوروبي لنقابات العمال (ETUC)، مقاطعة بضائع المستوطنات الإسرائيلية، لعدم شرعيتها وفقًا للقانون الدولي، وذلك لدعم حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولة مستقلة قابلة للحياة ومتصلة جغرافيا، وعاصمتها القدس.

ودعا الاتحاد، إلى اتخاذ تدابير تنظيمية تمنع الكيانات القانونية للاتحاد الأوروبي من استيراد المنتجات التي نشأت في المستوطنات غير القانونية أو التصدير إليها، عدا عن مطالبته بالامتناع عن مساعدة وتسهيل المواقف غير القانونية، بما يتوافق مع معاهدات الاتحاد الأوروبي والامتثال للقانون الدولي.

جاء ذلك خلال مشاركة أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، في أعمال الدورة الخامسة عشرة من مؤتمر الاتحاد، الذي يختتمه اليوم في العاصمة الألمانية برلين عقب انطلاقه منذ ثلاثة أيام، وذلك للاحتفال باليوبيل الذهبي لتأسيس الاتحاد العمالي الأبرز على مستوى القارة الأوروبية.

وفي كلمته خلال المؤتمر، لفت سعد المشاركين إلى معاناة العمال اليومية في فلسطين أمام التدابير والإجراءات الإسرائيلية العنصرية التي تنتهك الحرية الفلسطينية، مشيرًا إلى تحول كيان الاحتلال الإسرائيلي إلى حاضنة لإرهاب المستوطنين المنفلت تحت قيادة حكومة اليمين المتطرف.

وأشار سعد إلى تحوّل ضيوف فلسطين من زوار إلى شهود على تلك الجرائم والانتهاكات، حيث شاهد بعض أعضاء المؤتمر شيئًا من ويلات العمال والعاملات الفلسطينيين على الحواجز العسكرية خلال تضامنهم مع الشعب الفلسطيني، منوهًا إلى الإجماع العالمي على طاعون الاحتلال الأسود الذي لا مفر من عزله واقتلاعه من جذوره.

فيما أوضح سعد قتل جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون لـ 172 شابًا فلسطينيًا، منذ بداية العام الحالي 2023، كما احتجز في معتقلاته أكثر من 4900 أسير من بينهم 31 أسيرة، و160 طفلًا، إضافة إلى 1000 معتقل إداريّ بينهم 6 أطفال".

وفي هذا الإطار أدان سعد استمرار الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين في ظل ممارسته للأبارتهايد ضد الفلسطينيين، فيما اعتبر أن وجود الاحتلال هو أكثر ما يستحق النبذ والتنديد على وجه الأرض، فيما طالب المجتمع الدولي لمساءلة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه عقب التحلي بالإرادة لكسر هيبته بفرض العقوبات عليه، لا سيما بعد قتله للصحفية شيرين أبو عاقلة.

وطالب سعد المجتمع الدولي، بمن فيه الأعضاء المشاركين في المؤتمر بالاعتراف الفوري بحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وتمكينه من إقامة دولته المستقلة فوق كامل الأراضي المحتلة، وذلك تنفيًذا وامتثالًا لقرارات الشرعية الدولية بالخصوص.

وتابع: "استقلال فلسطين يتم بعزل المحتل الإسرائيلي وتفكيك مستعمراته ومغادرته لأراضيها، بدعم وثيق من حكومات المجتمع الدولي المؤيدة للحق والعدالة، وذلك استكمالا وبناءً على مبادرة ITUC– ETUC، الداعية إلى الاعتراف بدولة فلسطين”.

يذكر أن مؤتمر الاتحاد الأوروبي لنقابات العمال ETUC، مؤتمر دوري مهم وجامع لنقابات واتحادات عمال أوروبا، ويعقد مرة واحدة كل 4 سنوات، ويشارك فيه 93 اتحادا عماليا من 41 دولة أوروبية، و10 اتحادات نقابية أوروبية تمثل أكثر من 45 مليون عامل.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة