الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر
الجزيرةالجزيرة فلسطينفلسطين

شركة أمريكية تطور مشروع ذكاء اصطناعي في إسرائيل 🤬

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلنت شركة "إنفيديا" الأمريكية المتخصصة في تصنيع الرقائق الإلكترونية، صرف مئات الملايين من الدولارات؛ لبناء أقوى حاسوب عملاق للذكاء الاصطناعي في كيان الاحتلال والمسمى بـ"إسرائيل-1"، وذلك في ظل زيادة الطلب على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

ووفقًا لمقال في موقع "إنتريستنغ إنجنيرنغ"، فمن المقرر يبدأ تشغيل "إسرائيل-1" جزئيًا بحلول نهاية عام 2023، في ظل تعاون الشركة مع 800 شركة ناشئة على مستوى البلاد، بإشراك عشرات الآلاف من مهندسي البرمجيات.

وذكر المقال أن تشغيل الحاسوب العملاق سيسهم في تطوير مجال الذكاء الاصطناعي في كيان الاحتلال الإسرائيلي بشكلٍ كبير، لا سيما على صعيد أداء العمليات الحسابية والتي لا تقل عن كوينتيليون - أي واحد و18 صفرا- عملية حسابية في الثانية.

كما نوه المقال، أنه من المتوقع تقديم الحاسب العملاق ما يصل إلى 8 "إيكسافلوبس" - وحدة قياس لأداء الحواسيب العملاقة - من حوسبة الذكاء الاصطناعي، مما يضعه بين أسرع أجهزة الحاسوب العملاقة في العالم في التدريب وتسهيل إنشاء الأطر والحلول التي يمكنها التعامل مع المشكلات الأكثر تعقيدًا، بصورة تمكن الشركات الإسرائيلي من الوصول إلى مصدر حوسبة عملاق غير متوفر حاليًا (غيتي).

وأكد "جلعاد شاينر" نائب رئيس شركة "إنفيديا" على دور "وحدات معالجة الرسومات الكبيرة" (GPUs) في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وبرمجيات الذكاء الاصطناعي التوليدية التي انتشرت مؤخرًا، معتبرًا أن الذكاء الاصطناعي هو أهم تقنية في الحياة المعاصرة، كما أشار إلى احتمالية استخدام هذا النظام للعمل مع شركاء خارج كيان الاحتلال الإسرائيلي في المستقبل.

يذكر أن هذا التطور التكنولوجي جاء بعد عامٍ من إعلان شركتيّ "غوغل" و"أمازون" عن مشروع تحت اسم "نيمبوس" بقيمة مليار ومئتي مليون دولار أميركي لتوفير خدمات سحابية إلكترونية لكيان الاحتلال الإسرائيلي باستخدام التكنولوجيا الأمريكية، من أجل المزيد من المراقبة للفلسطينيين وجمع البيانات عنهم بشكل غير قانوني، عبر تخصيص مساحة له تصل لـ 10 آلاف متر مربع في الأراضي الفلسطينية.

وبينما يحاول كيان الاحتلال عنونة المشروع ظاهريًا بأنه فقط لدعم المشاريع الناشئة أو تنمية تقنية الحوسبة السحابية في أنحاء البلاد، فإن المشروع ينطوي على العديد من العمليات الاستخباراتية لرصد الأحداث على الساحة الفلسطينية، وتخزين المعلومات داخل حدودها بصورة تسهل من توسع الاحتلال في سياسة الأبارتهايد.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة