الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

انطلاق مبادرة طواف فلسطين للدراجين في الضفة الغربية✊

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أطلقت مجموعة "فلسطين ع البسكليت" مبادرة "طواف فلسطين"، وذلك بمشاركة 40 دراجًا فلسطينيًا للطواف من شمال الضفة الغربية المحتلة إلى جنوبها ضمن مسافة تقدر بـ400 كيلو متر، وذلك لربطها بمسار واحد في ظل تقطيع الاحتلال لها جغرافيًا بجدار الفصل العنصري.

وباشرت المجموعة بالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني للدراجات الهوائية وفريق "خليل الرحمن" الطواف منذ صباح الأمس، من أمام محافظة جنين شمال الضفة الغربية، فيما سيستمر مسار الدراجات الهوائية مدة أربعة أيام في المدن والقرى الفلسطينية، حيث سينطلق الدراجون اليوم من مدينة طولكرم ثم مدينة قلقيلية للوصول إلى مدينة سلفيت.

ويمر المشاركون على اختلاف أعمارهم، عن 80 تجمعًا فلسطينيًا من قرى وبلدات ومدن ومخيمات فلسطينية، بإشراف من الشرطة الفلسطينية وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وقوات الأمن الوطني.

وأكد مؤسس المبادرة صهيب سمارة، على دور مبادرته في تكريس نهج رياضي مرتبط بالأرض الفلسطينية، مشيرًا إلى التحدي الأكبر في تجاوز الحواجز الإسرائيلية، فيما اكد على وجود خطط بديلة للمسار في سبيل التخلص من الصعوبات الاحتلالية.

وحول أهداف الطواف، أكد سمارة على سعيه لتوحيد الجغرافيا الفلسطينية بفعل رياضي واحد سنويًا، ووصل مدن وقرى الضفة الغربية بخط واحد في رسالة محلية ودولية مفادها حرية حركة وتنقل الفلسطيني في ظل ما يعانيه من احتلال يمنع المرور ويتحكم به.

كما نوه سمارة، إلى رغبته في تشجيع ثقافة ركوب الدراجة التي تعدها غالبية المجتمع الفلسطيني رياضة مرتبطة بالأطفال.

يذكر أن مبادرة "فلسطين ع البسكليت" انطلقت في عام 2016؛ لتعريف الشباب الفلسطيني بالقرى الفلسطينية المهددة بالاستيطان، وتقوية وتعزيز العلاقات الاجتماعية مع مختلف المناطق الفلسطينية.

فيما يشار إلى تنفيذ القائمين على المبادرة لأول حدث رياضي خارج حدود فلسطين، في عام 2017؛ عبر جولة من مدينة القدس إلى مدينة العقبة الساحلية في جنوب الأردن، تحت شعار “جولة الحرية”؛ للمطالبة بحرية الحركة للفلسطينيين، حيث قطع المشاركون على مدار خمسة أيام مسافة 445 كيلومتراً باستخدام الدراجات الهوائية.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة