الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

تحريض ضد مؤتمر يهودي مناهض للاحتلال في كندا👎

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعرضت المنظمة الكندية للأصوات اليهودية المستقلة (IJV)، للتحريض الإسرائيلي عقب مؤتمرها السنوي الخامس عشر المنعقد لدعم القضية الفلسطينية تحت عنوان، "التضامن ضد العنصرية والنضال من أجل العدالة في فلسطين".

وفي مقال نشرته صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، ادعى كاتب إسرائيلي تحيز منظمة (IJV) ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي، معربًا عن تخوفه من انتقائية المتحدثين بالمؤتمر، في ظل تعزيز المنظمة لحل الدولة الواحدة بإقامة فلسطين المستقلة عبر تفكيك كيان الاحتلال؛ اعترافًا منها بعدم شرعيته في الأراضي الفلسطينية.

وفي إطار التحريض، انتقد المدير التنفيذي لمركز الشؤون الإسرائيلية واليهودية (CIJA) مشاركة المتحدث عمر البرغوثي في المؤتمر بصفته المؤسس المشارك لحركة (BDS)، كما ندد بدعوته لإنهاء الاحتلال خلال تأكيد البرغوثي على انعدام أحقية الاستعمار الإسرائيلي في أي جزء من الأراضي الفلسطينية.

وزعم المدير الإسرائيلي عدم التزام منظمة (IJV) بالسلام والحقوق العالمية، مؤكدًا على دعم الحكومة الكندية وغالبية الجالية اليهودية لـ “حل الدولتين”، مدعيًا ضمان هذا الحل لسلامة وأمن كل من كيان الاحتلال والتطلعات المشروعة للفلسطينيين.

وأضاف: "لا ينبغي لأحد أن ينظر إلى هذه المنظمة على أنها تمثل الجالية اليهودية في كندا بخلاف الأقلية الهامشية التي تنتمي إليها بالفعل، ويجب أن يُفهم أولئك الذين يمنحون هذه المجموعة أي مصداقية على أنهم يفعلون ذلك لتبرير أجندتهم السياسية المعادية لإسرائيل"

ومن المتوقع أن تتبنى منظمة (IJV) خلال اجتماعها، قرارًا يساوي الصهيونية بالعنصرية، بالتزامن مع تخطيطها لإدراج عنوان الكنديين من أجل العدالة والسلام في الشرق الأوسط، وهي منظمة تناهض الاحتلال وتناصر حركة (BDS)، في وثائقها القانونية وتقاريرها الحكومية.

يذكر أن منظمة (IJV) تأسست عام 2008 بدعم من الكنيسة الكندية المتحدة، وهي منظمة تدافع عن حق الفلسطينيين في العودة لأراضيهم، كما تعتبر الاحتلال الإسرائيلي كيانًا يتبنى نظام الفصل العنصري، عدا عن دعمها لأنشطة وحملات حركة المقاطعة (BDS) لسحب الاستثمارات وفرض العقوبات ضد الاحتلال.

كما يُشار إلى تعاون منظمة (IJV) مع منظمة الصوت اليهودي من أجل السلام (JVP) الداعمة للقضية الفلسطينية، لا سيما في الجهود المبذولة لتحدي تعريف التحالف الدولي لإحياء ذكرى الهولوكوست (IHRA) لـ "معاداة السامية".

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة