الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر
فرانس 24فرانس 24 فلسطينفلسطين

الاحتلال يعلن عدم تسيير رحلات حج مباشرة إلى السعودية 🧐

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال كيان الاحتلال الإسرائيلي إن تسيير رحلات جوية مباشرة لنقل الحجاج إلى السعودية لن يكون هذا العام، مقللًا من شأن احتمالات حدوث تطبيع وشيك للعلاقات مع المملكة بوساطة أمريكية.

ولم تعترض السعودية على إقامة الإمارات والبحرين علاقات مع "إسرائيل" في عام 2020، لكنها لم تقدم على ذلك، قائلة إن أهداف إقامة الدولة الفلسطينية لا بد أن تتحقق أولا.

غير أن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين توقعوا أن تسمح المملكة للفلسطينيين من داخل الأراضي المحتلة عام 1948 بالسفر على متن رحلات مباشرة إلى السعودية لأداء فريضة الحج هذا العام، ك، "بادرة لإظهار حسن النية"، إلا أن الرياض لم تعرض ذلك رسميًا.

ومع اقتراب موعد الحج في الفترة من 25 حزيران/ يونيو إلى الثاني من تموز/يوليو، ومع إعلان وزارة نقل الاحتلال عدم تقدم شركات الطيران بطلبات لتسيير رحلات إلى وجهات سعودية، أقر أحد كبار مساعدي رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بأن ذلك لن يحدث.

وقال مستشار ما يُسمى الأمن الوطني الإسرائيلي، تساحي هنجبي: "ربما نكون في وضع يسمح لنا بالمساعدة في هذا الأمر في موسم الحج المقبل، وتنطلق رحلات جوية (مباشرة) من هنا... لكن من السابق لأوانه قول ذلك".

وتقول إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إن تطبيع العلاقات بين "إسرائيل" والسعودية يصب في مصلحة الأمن القومي للولايات المتحدة.

وأضافت أنه يعد أيضًا أحد أهداف نتنياهو الرئيسية فيما يتعلق بالسياسة الخارجية.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة