الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

رفضًا للغسيل البيئي.. “المقاطعة” تدعو لمقاطعة قمة المناخ في الإمارات👍

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

دعت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة “إسرائيل”، الأطر والمؤسسات الفلسطينية والعربية للامتناع عن المشاركة في الدورة الثامنة والعشرين لقمة تغيّر المناخ السنوية للأمم المتحدة (COP)، والتي تستضيفها الإمارات في الفترة ما بين 30 نوفمبر وحتى 12 ديسمبر المقبل.

وأضافت الحركة في بيانها، إلى أن الدعوة تأتي انسجامًا مع “النداء الصادر عن مجموعات المقاطعة والأحزاب والنقابات والجمعيات المدنية في المنطقة العربية والذي ينادي بمقاطعة النظام الإماراتي الاستبدادي بسبب تحالفه العسكري-الأمني مع العدو وتآمره على القضية الفلسطينية، وجرائم الحرب التي يقترفها في اليمن، وقمعه العنيف للحريات في الإمارات، وكذلك رفضاً لاستغلال القضايا البيئية في التغطية على كل هذه الجرائم.”.

‌وشددت حركة المقاطعة في بيانها “على ضرورة العمل جنباً إلى جنب مع الحراكات البيئية وتجمعات العدالة المناخية من جميع أنحاء العالم لمعارضة مهزلة السماح لأحد أكبر منتجي الوقود الأحفوري في العالم باستضافة مؤتمر الأمم المتحدة المكلّف بمكافحة أزمة المناخ وما يوفّره ذلك من غطاء وإفلات من العقاب والعدالة البيئية المناخية”.

وفي تفسيرها لدعوة المقاطعة للمؤتمر، أوضحت الحركة أن أسباب مقاطعة قمّة المناخ (COP28) في دبي، تأتي في إطار عدم منح الاحتلال الفرصة من الغسيل البيئي لنظام الأبارتهايد الإسرائيلي، ومنع تلميع وإنقاذ الحكومة الإسرائيلية الحالية، التي تصعّد من انتهاكاتها وعدوانها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضافت الحركة أن القمّة تهدف أيضًا للترويج لشركات متورّطة في الجرائم الإسرائيلية، من خلال إقامة عشرات الفعاليات للتربّح من تكنولوجيات المناخ والبيئة والزراعة وغيرها من التقنيات التي طوّرها العدو الإسرائيلي، عبر إنتاج الأسلحة العسكرية والاستخباراتية والتقنيات الإجرامية وتجريبها على الفلسطينيين.

‌وأكدت حركة المقاطعة في بيانها، على أن القضية الفلسطينية هي قضية عدالة مناخية، في ظل احتكار الاحتلال الإسرائيلي للموارد وتدميره الممنهج للبيئة، وارتفاع درجات الحرارة، بالتزامن مع مفاقمة التطهير العرقي وحصار قطاع غزة.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة