الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة الولايات المتحدة الأمريكيةالولايات المتحدة الأمريكية

ردًا على الاستيطان.. واشنطن توقف التعاون مع مؤسسات علمية إسرائيلية😐

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

وجّهت الإدارة الأمريكية الإدارات الفيدرالية لوقف التعاون العلمي والتقني مع المؤسسات العلمية الإسرائيلية الواقعة خارج الأراضي المحتلة عام 1948.

وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أبلغت الكونغرس قبل أسبوعٍ أنها أصدرت توجيهًا للإدارات الفيدرالية بأن التعاون العلمي والتكنولوجي مع “إسرائيل” في المناطق الواقعة خارج حدود الـ48؛ “لا يتسق مع السياسة الخارجية للولايات المتحدة”، ويشمل التعميم كلًا من مؤسسة العلوم الثنائية (BSF)، ومؤسسة البحث والتطوير الصناعي (BIRD)، إضافةً لصندوق البحث والتطوير الزراعي.

‌وحسب الخارجية الأمريكية، فإن هذا الإجراء يتناغم مع السياسة التي كانت معتمدة قبل عام 2020، عندما استثنت إدارة ترامب المؤسسات الثلاثة من السياسة المتبعة وأتاحت إمكانية التعاون معهم خارج حدود الخط الأخضر.

‌الخطوة الأمريكية تأتي في ظل تزايد التوترات الأمريكية الإسرائيلية على خلفية ارتفاع وتيرة العنف الإسرائيلي والتوسع في بناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بالضفة الغربية.

‌وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والحكومة الإسرائيلية أجرت في عام 2020 تعديلات على اتفاقيات تعاون علمي معمول بها منذ سبعينيات القرن الماضي، وافقت بموجبها الولايات المتحدة على إزالة القيود الجغرافية على عمل الاتفاقيات بحيث تصبح سارية في المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.


مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة