الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر
i24NEWSi24NEWS جمهورية جنوب افريقياجمهورية جنوب افريقيا

المقاطعة تدعو أندية جنوب إفريقيا لإلغاء المباريات مع الاحتلال✊

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

دعت حركة المقاطعة أندية كرة القدم في جنوب إفريقيا إلى إلغاء مبارياتهم الوديّة ضد نادي مكابي تل أبيب الرياضي، في المعسكر التدريبي المقام في إسبانيا خلال الفترة من 13 إلى 16 يوليو الجاري، وذلك لتورطه في جرائم الاحتلال ودعمه للأبارتهايد الإسرائيلي في الأراضي المحتلة.

ومن المقرر أن يشارك كلًا من نادي "أورلاندو بايرتس" ونادي "بورنموث" خلال معسكرهم التدريبي قبل الموسم في مباراة ودية ضد مكابي، بينما تحاول حركة المقاطعة ثني الفريقين الجنوب أفريقيين عن مواجهتهما لنادي مكابي الإسرائيلي، وذلك رفضًا للغسيل الرياضي.

و أكدت الحركة على أنه "لا يوجد مكان في كرة القدم للعنصرية، ولا يوجد شيء ودي في مباراة ضد فريق يمثل الفصل العنصري في إسرائيل ويقتل لاعبين كرة القدم الشباب" مستشهدةً بلاعب نادي ترمسعيا الرياضي عمر أبو القطين الذي قتلته قوات الاحتلال خلال عدوانها الأخير على بلدة ترمسعيا.

وأكدت الحركة أن الاتحاد الإسرائيلي لكرة القدم يعمل جنبًا إلى جنب مع حكومة الاحتلال للحفاظ على فرق المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية، والتي تمثل جريمة حرب بموجب القانون الدولي.

وبينما عدت الحركة المباريات الاستعراضية ضد الفرق الإسرائيلية جريمةً ضد الإنسانية، دعا مشجعو كرة القدم والناشطون المتضامنون مع القضية الفلسطينية من جنوب إفريقيا نادي “أورلاندو بايرتس” للامتناع عن المشاركة في المباراة الودية ضد مكابي تل أبيب المقرر إجراؤها في 13 يوليو في إسبانيا، مؤكدين على موقفهم المناهض لسياسات الاحتلال العنصرية.

وأشارت الحركة إلى مداهمة قوات الجيش الإسرائيلي لمباريات كرة القدم الفلسطينية باستمرار، لا سيما مباريات الأطفال، مؤكدةً أن جماهير تل أبيب مكابي معروفة بالافتراءات العنصرية المناهضة للفلسطينيين عدا عن كتاباتهم الجدارية المناهضة للاجئين.

تأتي هذه المطالبات بعد شهر، من دعوة مشرّع من جنوب إفريقيا إلى "إلغاء تسجيل مدرسة نهارية يهودية" مقرها العاصمة "كيب تاون"، وذلك عقب الاكتشاف بأن خريجي المدرسة يذهبون إلى كيان الاحتلال ويجندون في الجيش الإسرائيلي.

فيما يذكر أن الحكومة في جنوب إفريقيا نددت مرارًا وتكرارًا بالممارسات الإسرائيلية العنصرية ضد الفلسطينيين.

وفي وقت سابق، سحب فريق جنوب أفريقيا لرياضة الرجبي دعوة لنادي تل أبيب هيت الإسرائيلي للمنافسة في مسابقة من الدرجة الثانية، فيما كانت حركة المقاطعة قد أصدرت بياًنا يطالب لاعب كرة القدم الأيرلندي روبي كين بالامتناع عن دعم الأبارتهايد الإسرائيلي والانسحاب من نادي مكابي تل أبيب عقب تعيينه مدربًا فيه.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة