الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر

“التضامن" ترحب بالقرار الاسكتلندي المعارض "لمناهضة المقاطعة"👍

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

رحبت حملة التضامن مع فلسطين بتوصية الحكومة الاسكتلندية للبرلمان برفض الموافقة على مشروع قانون "مكافحة المقاطعة" البريطاني لا سيما بعد تأكيد مجلس الأمن العام على دور القانون في حماية نظام الفصل العنصري لدى الاحتلال.

جاء ذلك بعد تقديم الحكومة الاسكتلندية مذكرة موافقة تشريعية تشجع البرلمان على رفض الموافقة على مشروع القانون البريطاني الذي يمنع الهيئات العامة من مقاطعة الاحتلال، في أعقاب حملة المجلس الأعلى للصحة والتماسهم الذي تضمن رسائل إلى الوزير الأول في اسكتلندا حمزة يوسف تدعوه لرفض الموافقة على مشروع القانون بموجب اتفاقية سيويل.

وبينما أكدت الحملة على سعي القانون للهجوم على النجاح المستمر لحملة المقاطعة ضد الاحتلال، شدد المجلس على أن "حماية دولة الفصل العنصري في إسرائيل" هو الهدف الأساسي للقانون.

ولفت المجلس إلى قيمة المقاطعة والحاجة الملحة إليها كوسيلة غير عنيفة لعزل الاحتلال في الوقت الذي يواصل فيه انتهاك القانون الدولي وحقوق الإنسان الفلسطينية.

وردا على التماس المجلس، أكدت الحكومة الاسكتلندية "أننا لا نرغب في تفويض كيفية تعامل المؤسسات أو المنظمات أو الأفراد الاسكتلنديين مع المقاطعة ضد إسرائيل"، داعيةً الحكومة البريطانية إلى تطوير تشريعاتها بطريقة تقيد نطاق التطبيق، واحترام استقلالية المؤسسات الاسكتلندية في اتخاذ القرار بشأن مقاطعة الاحتلال.

وبينما أعربت الحكومة عن فخرها بنشطاء اسكتلندا الذين اتخذوا موقفًا ضد الفصل العنصري، أشارت إلى خطوة قانون "مناهضة المقاطعة" البريطاني، كما نوهت إلى دوره في إسكات الكثير منهم، مضيفةً "إن قيام حكومة بحظر التعبير عن أفكار مختلفة عن أفكارها أمر لا مبرر له على الإطلاق ويتعارض تماما مع فكرة أننا نعيش في ديمقراطية عاملة".

وأشارت الحكومة إلى التأثير السلبي لقانون "مناهضة المقاطعة" على قرارات الهيئات العامة بالتخلص من الشركات الدولية المتواطئة في تغير المناخ وتجارة الأسلحة.

كما نوهت إلى انتهاك القانون لتفويض السلطة وولاية الحكومة الاسكتلندية على الهيئات العامة الاسكتلندية، مشددةً على حاجة تحتاج الهيئات العامة في اسكتلندا إلى الاحتفاظ بالقدرة على المشاركة في المقاطعة؛ لأسباب أخلاقية وقانونية وديمقراطية.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة