الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

استقالة وزير ليبي رفضًا للقاء التطبيعي مع الاحتلال👍

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أعلن وزير الدولة الليبية لشؤون رئيس الحكومة المنتهية عادل جمعة عامر، عن استقالته من منصبه رفضًا للقاء وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش بنظيرها الإسرائيلي "كوهين"، كما تبرأ في بيان له من محاولة الحكومة التطبيع مع الاحتلال، فيما وصفت الهيئة الوطنية الليبية لمناهضة التطبيع لقاء نجلاء بـ "كوهين" بـ "الجريمة النكراء".

من جانبه، أكد عامر على أن اللقاء التطبيعي بين "كوهين" ونجلاء يعد خيانة عظمى للدين الإسلامي والثوابت الوطنية والعربية، مضيفًا "إنه أمر مُشين للغاية وبداية لانتكاس الهوية العربية التي طالما فخرنا بها".

وفي إطار رفضه للتطبيع، أعلن عامر عن استقالته من منصبه قائلًا: "لا يسعني إلا أن أتنحى جانبًا، وأتقدم باستقالتي وأنضم إلى أصوات المتظاهرين في كافة الساحات والميادين".

اقرأ أيضًا: تنديدًا بتطبيع المنقوش.. غضب واحتجاجات واسعة في ليبيا✊

من جهتها، أدانت الهيئة الوطنية الليبية لمناهضة التطبيع لقاء وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش بنظيرها الإسرائيلي "كوهين" في إيطاليا، واصفةً إياه بـ "الجريمة النكراء"، كما نوهت إلى أن "كوهين" هو أحد مجرمي الفصل العنصري في كيان الاحتلال.

وبينما طالبت الهيئة الجهات الرسمية القضائية في ليبيا باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة في قضية لقاء نجلاء بـ "كوهين"، اعتبرت الهيئة أن هذا اللقاء يمس بصورة الشعب الليبي المناضل من أجل القضايا الوطنية وقضايا الأمة وعلى رأسها قضيته المركزية "فلسطين"، مشددةً على تواصل الدعم الليبي لها رغم ما يحيطه من مؤامرات تريد النيل من وحدته.

وبالاستناد على القانون الليبي الذي ينص على تجريم أي اتصال أو تواصل مع الاحتلال، دعت الهيئة للتحقيق مع رئيس الوزراء وكل من وافق أو ساعد في إتمام لقاء نجلاء بـ "كوهين" بصفته شريكًا في الجريمة.

كما طالبت الهيئة مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة بالامتناع عن الاكتفاء بالإدانة والطلب من رئيس الوزراء المشتبه به التحقيق، داعين إلى إقرار قوانين تجرم التطبيع وأخرى تنص على تجريم الاعتراف الاحتلال بشكل صريح وقطعي لتحصين الدولة من أي اختراق آخر.

وأدانت الهيئة كل من اتصل أو تواصل مع الاحتلال وأيًا من موظفيه ومخبريه تحت أي مسمى من "مؤتمرات مصالحة الجالية اليهودية الليبية" أو "اتحاد اليهود العرب، مشددةً على سعي الاحتلال لخرق جدار الرفض الشعبي المطلق والحاد لأي اقتراب من التطبيع أو الاعتراف بالكيان.

كما شددت الهيئة، على رفضها لأي مبرر أو تفسير للتواصل التطبيعي في لقاء نجلاء بـ "كوهين"، مؤكدةً على رفضها لأي عمل إجرامي حدث للاتصال أو التواصل أو الاجتماع الذي تم.

اقرأ أيضًا: إحالة وزيرة الخارجية الليبية إلى التحقيق 😡

وفي ختام بيانها، حيّت الهيئة الهبة الشعبية الليبية والاحتجاجات التي عمت المدن الليبية لتجديد العهد مع الشعب الفلسطيني ومقاومته وقضيته، في ظل تأكيده على رفض التطبيع و الاعتراف بكيان الاحتلال، فيما ندّدت الهيئة بالخونة والعملاء الخانعين والمعترفين بكيان الاحتلال والمنسقين معه مضيفةً "الخزي والعار لهم".

يذكر أن وزيرة الخارجية الليبية نجلاء المنقوش التقت بوزير خارجية الاحتلال “إيلي كوهين” في إيطاليا خلال الأسبوع الماضي، وحسب خارجية الاحتلال فإن اللقاء جاء لمناقشة التعاون بين ليبيا وكيان الاحتلال.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة