الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
IOL NewsIOL News جمهورية جنوب افريقياجمهورية جنوب افريقيا

دعوات لفريق إفريقي بالانسحاب من بطولة في إسرائيل✋

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

دعت حركة مقاطعة في جنوب إفريقيا فريق جنوب إفريقي للانسحاب من بطولة العالم للسباحة للناشئين التي ستقام يومي 4 و9 سبتمبر المقبل في مدينة نتانيا الإسرائيلية المقامة على أنقاض عدد من القرى الفلسطينية، وذلك رفضًا للغسيل الرياضي مع نظام الأبارتهايد الإسرائيلي.

واستنكرت الحركة مشاركة الفريق في بطولة ستقام لدى الاحتلال الذي يقتل الناس ويحتجز الأطفال بشكل روتيني، مضيفةً "كيف يمكن أن يشجع جنوب إفريقيا فريقه الصغير عندما يضطر للمنافسة في البطولة التي يستضيفها نظام الأبارتهايد الذي قتل حتى الآن هذا العام أكثر من 200 فلسطيني, بما في ذلك على الأقل 34 من الأطفال”.

وشددت الحركة على أن الاحتلال يستخدم الرياضة لتطهير صورته المتردية "كدولة أبارتهايد" ونظام استعماري مستمر ضد الشعب الفلسطيني.

كما أشارت إلى أن مسابقة السباحة الدولية ستتم على أرض مستعمرة في بلدة نتانيا الإسرائيلية المبنية على أنقاض القرى الفلسطينية أم خالد وخربة بيت لد وبيارات حنون وغابة كفر سور وخربة الزبابيدة.

وأضافت "تستخدم إسرائيل مثل جنوب إفريقيا في حقبة الفصل العنصري، الأحداث الرياضية لإخفاء جريمتها ضد الإنسانية المتمثلة في الأبارتهايد".

من جهتها، طالبت شبكة "كينيون من أجل فلسطين" فريق السباحة في جنوب إفريقيا بالامتناع عن المشاركة في بطولة العالم للسباحة للناشئين، رفضًا لغسيل جرائم الاحتلال وتبييض انتهاكاته.

وبينما نوهت الشبكة إلى أن البطولة ستُقام على أنقاض قرى فلسطينية تم تهجير سكانها قسرًا، قالت الشبكة: "السكان الفلسطينيون الأصليون في هذه المنطقة الذين نجوا هم الآن لاجئون، غير قادرين على العودة".

كما أكدت الشبكة، على استغلال جكومة الاحتلال للأحداث الرياضية الدولية من أجل التغطية على انتهاكاتها بحق الفلسطينيين، في ظل سجنها لـ 165 طفلًا، وإصدارها أوامر هدم لـ 75 مدرسة بالضفة الغربية المحتلة و ترك 6,550 من الفلسطينيين دون تعليم وسط تحريض المستوطنين المستمر وفخر قادة حكومة الاحتلال بتدمير قوات الجيش الإسرائيلي للمدن والقرى الفلسطينية.

وتناولت الشبكة قضية حرمان الاحتلال للفلسطينيين لا سيما الأطفال من المشاركة في البطولات الدولية والمسابقات الرياضية.

كما تطرقت لواقع السباحة في الفصل العنصري الإسرائيلي، موضحةً تعمّد الاحتلال في العمل على تلويث بحر قطاع غزة، فضلًا عن سرقته للمياه في الضفة الغربية في ظل مواصلته لمصادرة الأراضي الفلسطينية والتوسع في الاستيطان.

ودعت الشبكة، دول العالم إلى مناهضة الاحتلال ومقاطعة الرياضة في نظام الأبارتهايد الإسرائيلي، على غرار مقاطعتها الفصل العنصري في جنوب أفريقيا.

يذكر أن الشبكة دعت فريق “هامرون سبارتانز” الإفريقي للامتناع عن اللعب ضد فريق مكابي حيفا الإسرائيلي في تصفيات دوري أبطال أوروبا في مالطا، رفضًا للفصل العنصري.

اقرأ أيضًا: توقف مباراة في مالطا وسط عنف المشجعين الإسرائيليين😡

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة