الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر
JNS PressJNS Press فلسطينفلسطين

جنوب إفريقيا تشارك في بطولة لدى الاحتلال 🤮 ‌

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تشارك هيئة السباحة في جنوب إفريقيا في بطولة العالم للسباحة المائية للناشئين هذا الأسبوع في مدينة نتانيا الإسرائيلية، متجاهلةً بذلك دعوات المقاطعة ورفض الغسيل الرياضي.

من جانبها، دعت شبكة التضامن الفلسطيني أوتياروا النيوزيلندية هيئة السباحة في جنوب إفريقيا إلى إظهار التزامها بمناهضة العنصرية عبر الانسحاب من بطولة العالم للناشئين ورفض التواطؤ في الأبارتهايد الإسرائيلي.

اقرأ ايضًا: دعوات لفريق إفريقي بالانسحاب من بطولة في إسرائيل✋

كما نوهت إلى أن بيان مجلس جنوب إفريقيا للرياضة الذي ينص على أنه "لا يمكن أن تكون هناك رياضة عادية في مجتمع غير طبيعي ينطبق على الفصل العنصري في إسرائيل اليوم بقدر ما ينطبق على الفصل العنصري في جنوب إفريقيا".

وحثّت الشبكة وزارة الرياضة والفنون والثقافة على تنفيذ المبادئ التوجيهية للسياسة العامة بشأن المقاطعة الرياضية والثقافية بما يتماشى مع دعوة الشعب الفلسطيني.

وفي رسالة موجهة كتب الرئيس الوطني لشبكة التضامن الفلسطينية أوتياروا إلى الرئيس التنفيذي لهيئة السباحة بجنوب إفريقيا، "يتطلع العالم إلى جنوب إفريقيا لأخذ زمام المبادرة في مثل هذه الحالات، حيث تجعل سياسات الفصل العنصري ضد الفلسطينيين حياتهم بائسة وتمنع مشاركتهم العادلة في الرياضة".

وفي ذلك، ردّ الرئيس التنفيذي لهيئة السباحة بجنوب أفريقيا، بأن الهيئة لن تُعلق على الأمر.

من جهته، أشاد الاتحاد الصهيوني في جنوب إفريقيا "سازف" بهيئة السباحة مدعيًا أن امتناعها عن سحب منافسيها من البطولة المقامة لدى الاحتلال هو "وقوف في وجه حملة المقاطعة المؤسفة".

كما اتهم حركة المقاطعة بـ "معاداة السامية"، متمنيًا لجميع الرياضيين الجنوب إفريقيين المشاركين في بطولة العالم للسباحة المائية للناشئين التي تقام في "إسرائيل" هذا الأسبوع حظًا سعيدًا.

وضمن مزاعمه، شنّ الاتحاد الصهيوني الجنوب إفريقي هجومًا ضد حركة المقاطعة عبر ادعائه بأن " حركة المقاطعة تثير الانقسام والكراهية من خلال تأليب مواطني جنوب إفريقيا العاديين ضد أرض إسرائيل وتشجيع نزع الطابع الطبيعي".

كما ادّعى الاتحاد الصهيوني "بانتصار الرياضة والتبادل الثقافي في هذه المشاركة"، مرحبًا بأي التزامات بين جنوب إفريقيا و"إسرائيل".

جاء نداء شبكة تضامن فلسطين أوتياروا إلى السباحة الجنوب إفريقية استجابةً للدعوات الفلسطينية لمقاطعة الاحتلال ورفض الغسيل الرياضي، في أعقاب مناشدتها لهيئة السباحة النيوزيلندية بسحب فريقها من بطولة العالم للسباحة المائية للناشئين والتي بدأت في نتانيا الإسرائيلية يوم 4 لتستمر حتى 9 سبتمبر الجاري.

فيما يشار إلى أن االبطولة تجمع أكثر من 600 سبّاح واعد من أكثر من 100 دولة في “إسرائيل“.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة