الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

عمال غزة يخسرون أكثر من 10 ملايين دولار 🤬

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكد الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة أن خسائر عمال غزة تجاوزت الـ 10 ملايين دولار، جراء منع قوات الاحتلال مرورهم عبر معبر بيت حانون "إيرز" إلى أماكن عملهم داخل الخط الأخضر، لليوم الثامن على التوالي.

وفي هذا الإطار، أشار رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في قطاع غزة سامي العمصي إلى أن "كل يوم يمر فيه إغلاق المعبر أمام العمال يكبدهم خسائر يومية تقدر بنحو 5 ملايين شيكل وهو ما يعادل 1.3 مليون دولار.

اقرأ ايضًا: ورشة أممية تدعو لرفع الحصار عن غزة 👍

وطالب العمصي الجهات المعنية بالضغط على الاحتلال لفتح المعبر وتجنيب العمال العقوبات المفروضة عليهم.

وحسب وزارة العمل في غزة، فقد وصل عدد الفلسطينيين من القطاع الحاصلين على تصاريح للعمل في "إسرائيل" حوالي 18500 عاملًا.

من جهته، أشار منسق أعمال الحكومة الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية غسان عليان إلى أن سلطات الاحتلال أغلقت معبر بيت حانون منذ 17 سبتمبر الجاري، وذلك بعدما جدّدت إغلاقها للمعابر الفلسطينية بحجة "يوم الغفران" ليستمر ذلك حتى منتصف ليلة اليوم الإثنين.

يأتي ذلك بعد تأجيل السلطات لفتح معبر بيت حانون في 17 سبتمبر الجاري أمام العمال لـ24 ساعة أخرى" عقب إغلاقه لمدة 3 أيام بمناسبة "عيد رأس السنة العبرية"، في الوقت الذي يزداد فيه انحسار الطبقة المتوسطة في غزة وسط تصاعد الأزمات المعيشية.

اقرأ أيضًا: إدانات لتصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بفلسطين 😡

وفي هذا الإطار، أوضح عليان أن سلطات الاحتلال لم تفصح عمّا إذا كانت ستعاود فتح المعبر أمام العمال ليلة الإثنين، مضيفًا "إن إعادة فتح المعبر لهذه الفئة سيتم تحديده وفقًا لتقييم الأوضاع في غزة".

يذكر أن تل أبيب قدمت آلاف التصاريح لعمال من غزة في عام 2022؛ للعمل في الأراضي المحتلة ويمر العمال عبر حاجز بيت حانون شمالي القطاع، وصولاً إلى مكان عملهم.

فيما يشار إلى أن المنطقة الحدودية لقطاع غزة تشهد مظاهرات تضامنية قرب السياج العازل أشعل فيها المتظاهرون الإطارات المطاطية، ورفعوا العلم الفلسطيني، نصرةً للأقصى والأسرى في ظل تصاعد الاعتداءات والاقتحامات للمسجد الأقصى بالتزامن مع بدء الأعياد اليهودية.

اقرأ أيضًا: إدانات واسعة لجرائم الاحتلال في القدس وطولكرم 😡

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة