الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
وكالة وفاوكالة وفا أسبانياأسبانيا

بعنوان "قرارنا هو الحرية" انطلاق فعاليات (مؤتمر دولي) للأسرى في مدريد ✌️ ‌

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

انطلقت في العاصمة الإسبانية مدريد أمس فعاليات المؤتمر الدولي الثامن للتحالف الأوروبي للدفاع عن الأسرى تحت عنوان: "قرارنا هو الحرية" ويناقش المؤتمر الذي سيستمر ليومين أوضاع الأسرى وانتهاكات حقوق الإنسان التي يتعرضون لها، وذلك لتدويل قضية الأسرى الفلسطينيين، وحشد الدعم في أوروبا.

اقرأ أيضًا: تقرير يكشف عن التعسف الإسرائيلي بحق الأطفال الفلسطينيين الأسرى 🚨

وفي إطار المؤتمر، يسعى المشاركون إلى تسليط الضوء على جرائم الاحتلال وفضح انتهاكاته بحق الأسرى عبر مناقشة السياسات والمواضيع التي تخصهم لا سيما فيما يتعلق بالوقف الفوري لسياسة الإهمال الطبي المتعمد التي تمارسها سلطات الاحتلال ضد الأسرى، كما سيتناول المؤتمر الإنجازات التي تحققت على مدى عقود من النضال الفلسطيني.

اقرأ أيضًا:الأسرى يشرعون بخطوات احتجاجية داخل السجون ✌️

وحضر المؤتمر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين قدورة فارس، ورئيس المكتبة الوطنية عيسى قراقع، والمشرف العام على الإعلام الرسمي والوزير أحمد عساف، وممثلون من مختلف الأحزاب والمنظمات السياسية الفلسطينية.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد فارس على أن الشعب الفلسطيني يدفع ثمن حريته بأجساد وأرواح أبطاله داخل السجون ومراكز الاعتقال الإسرائيلية.

ونوّه قدورة إلى معاناة 700 أسير من المرض، في الوقت الذي أشار فيه إلى أن الاحتلال حكم على 559 أسيرًا بالسجن المؤبد كي يقضوا عقوبة على مدى الحياة.

اقرأ أيضًا: والأسرى المرضى.. دعوات لدعم حملة إطلاق سراح الأسير دقة ✊🏽
 

وأضاف "هناك 38 امرأة أسيرة في سجون الاحتلال، و170 طفلًا، فيما أشار إلى أن 450 أسيرًا اعتقلوا لأكثر من 20 عامًا".

وأشار فارس إلى أن الأوضاع داخل السجون وزنازين التحقيق الإسرائيلية معقدة ومريعة، لا سيما في ظل تصاعد انتهاكات حكومة الاحتلال اليمينية الأكثر تطرفًا ممثلةً بما يسمى وزير الأمن القومي "إيتمار بن غفير"، مستنكرًا استهدافه المتكرر للأسرى بلا هوادة في محاولة للانتقام منهم.

ووفقًا لفارس، فإن الاحتلال الإسرائيلي نفذ منذ عام 1967 أكثر من مليون عملية اعتقال، وأن أكثر من 5000 أسير يقبعون في 24 سجنًا ومركز احتجاز إسرائيلي.

يذكر أن هيئة شؤون الأسرى والمحررين أعلنت في 28 سبتمبر المنصرم أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أصدرت 2618 قرار اعتقال إداري منذ مطلع العام الجاري 2023، موضحةً أن المحاكم العسكرية الإسرائيلية أصدرت خلال الشهر الماضي 296 أمر اعتقال إداري، بينها 176 أمر اعتقال جديد، و120 أمر تجديد.

فيما يشار إلى أن الأسرى في السجون الإسرائيلية شرعوا في مطلع سبتمبر بخطوات احتجاجية رفضًا لتصاعد الانتهاكات بحقهم، لا سيما في سجن "عوفر" وذلك بدءًا من إغلاق الأقسام، وإعادة وجبات الطعام والتوجه نحو التمثيل التنظيمي، وصولًا إلى الإضراب عن الطعام.

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة