الرئيسية| بيان |تفاصيل الخبر

تحريض إسرائيلي ضد معرض كتاب بالسويد 👎

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

اتهم سفير الاحتلال في السويد "زيف كولمان" معرض الكتاب الكبير بـ"معاداة السامية"، مدعيًا أنه تم استبعاد "إسرائيل" بشكل منهجي من الحدث، وكان معرض "جوتنبرج للكتاب 2023" قد أقيم في السويد وشارك فيه نحو 80 ألف زائر.

اقرأ أيضًا: لأجل فلسطين.. مظاهرة في "غوتنبرغ" بالسويد

وفي إطار الادّعاء، اعتبر "كولمان" رفض المنظمين لدعاية حكومة الاحتلال داخل المعرض شكلًا من أشكال "معاداة السامية".

وأضاف "لقد ألمحوا إلينا، وقيل لنا هذا بشكل غير مباشر، أنهم لا يريدون دعاية من الحكومة الإسرائيلية في المعرض، كما رفضوا مقترحات من السفارة لاسيما تلك التي تتعلق بالندوات"، زاعمًا بانهم قاطعوا "الدولة اليهودية".

اقرأ أيضًا: الخارجية السويدية: حركة المقاطعة شرعية وليست معادية للسامية

كما ادّعى “كولمان" بأن القائمين على المهرجان "عملوا مع العديد من السفارات من الدول الغربية، لكنهم لا يريدون أي اتصال مع إسرائيل"، زاعمًا بأن مؤسسة الثقافة اليهودية تعاونت مع إدارة المعرض لوضع السفارة جانًبا بالرغم من قيادة الإسرائيليين لعدد من المؤتمرات والندوات التي تتحدث حول الثقافة اليهودية.

وضمن مساعيه لدعم الاحتلال، انتقد "كولمان" رفع المعرض لعلم الثقافة اليهودية في السويد بدلًا من علم الاحتلال، فيما اعتبر أحد المتخصصين في "معاداة السامية" بجامعة جوتنبرج استبعاد البرنامج لـ "إسرائيل والصهيونية" شكلًا خفيًا لـ "معاداة السامية"، مضيفًا “هذا ليس خطأ شخص واحد أو مؤسسة واحدة”.

اقرأ أيضًا: وقفة تدعو لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية في ستوكهولم السويدية

كما اتفق عدد من شخصيات اللوبي الإسرائيلي مع "كولمان" بأن المؤتمر وضع "إسرائيل" والصهيونية جانبًا، وأثار الجدل حول تعريف "معاداة السامية ومكانة إسرائيل في الهوية اليهودية في جميع أنحاء العالم".

وردًا على ذلك، أكدت إدارة المعرض على أن ما حدث يندرج ضمن حرية التعبير ولا يسمى "معاداة للسامية"، مشيرةً إلى احتواء المعرض على منصات ومراحل خارج البرنامج الرسمي لا يديرها المنظمون.

اقرأ أيضًا: السويد.. وقفة رافضة لقرار الضم واتفاقيات التطبيع مع الاحتلال

جاء ذلك في أعقاب اختتام معرض جوتنبرج للكتاب 2023 الذي تم تنظيمه بمشاركة مؤسسة الثقافة اليهودية في السويد للتركز على الثقافة اليهودية والشتات اليهودي ومحرقة "الهولوكست" و"معاداة السامية".

فيما يشار إلى أن هذا المعرض يعد أكبر حدث ثقافي في الدول الاسكندنافية؛ لمشاركة أكثر من 80 ألف زائر فيه كل عام.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة