الرئيسية| النشرة |تفاصيل الخبر
فلسطينفلسطين

تضارب بين ردود الفعل العالمية حول قرار العدل الدولية.. وتعليق تمويل الأونروا من قبل الولايات المتحدة وكندا

من محكمة العدل الدولية
من محكمة العدل الدولية

🟡 دول وحكومات حول العالم تعلّق على القرار

بين مؤيد ومعارض، تضارب المواقف بعد اكتفاء العدل الدولية بـ"طلب إجراءات احترازية من الاحتلال لمنع الإبادة الجماعية"، ما تم اعتباره غير كافيًا وسط ما تتعرّض له غزة من جرائم مروّعة. إلا أن القرار لاقى ترحيبًا عربيًا وأوروبيًا وتركيًا وروسيًا.

🟡 بعد واشنطن.. كندا تعلّق تمويلها للأونروا

جاء ذلك بعد مزاعم لا تمت للواقع بصلة بأن موظّفي وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، شاركوا في عملية طوفان الأقصى، إلا أن الخطوة أتت في الواقع نتيجة تحريض اللوبي اليهودي في البلدين بأن الوكالة "تروّج لما يُسمْى معاداة السامية".

🟡 مصر شريكة بعرقلة دخول المساعدات الإنسانية

تستمر جهود الضغط على القاهرة لفتح معبر رفح، شريان حياة قطاع غزّة، والسماح بدخول المساعدات المكدّسة إليه. وفي رام الله، نفّذ فلسطينيون وقفة احتجاجية، طالبوا فيها بفتح المعبر فورًا، ووقف عمليات الابتزاز والسمسرة تجاه المنكوبين في غزة.

🟡 تظاهرات حول العالم لوقف إطلاق النار

من تونس والبحرين واليمن والأردن والعراق وصولًا إلى واشنطن وأمام قاعة مشاهير الروك آند رول في أوهايو، خرج آلاف الداعمين لفلسطين لتجديد دعوات المطالبة بالوقف الفوريّ وغير المشروط للإبادة الجماعية في غزّة.

🟡 واشنطن تواصل تواطؤها مع الإبادة الجماعية
في جديد محاكمة بايدن، تم تكليف قاضي اتحادي بتحديد إمكانية السلطة القضائية إدانة الرئيس ومنعه من مساعدة الاحتلال أثناء قصفه غزة، في قضية تقع في صلب مبدأ الفصل بين السلطات والمسائل السياسية في الولايات المتحدة.

🟡 يأتي ذلك في وقتٍ يجتمع فيه مجلس الأمن، الأسبوع المقبل، للنظر في قرار العدل الدولية.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة