الرئيسية| غير مصنف |تفاصيل الخبر
الكويتالكويت

جدل في الكويت.. هل بدأ حظر فعاليات التضامن مع فلسطين؟

مظاهرة داعمة لفلسطين في الكويت
مظاهرة داعمة لفلسطين في الكويت

أثار منع وزارة الداخلية الكويتية السبت لفعالية تضامنية مع فلسطين ردود فعل غاضبة وأخرى مندهشة من صدور ذلك من قبل أشد الدول العربية تسامحًا مع حرية التظاهر لدعم القضية العربية الأولى.

وقبل نهاية الأسبوع الماضي، شرعت قوى سياسية ومؤسسات المجتمع المدني بالتجاوب مع الدعوات العالمية للانتفاض من أجل غزة، عبر الدعوة إلى اعتصام في ساحة الإرادة لاقى تفاعلاً واسعاً من المواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي.

قوات الأمن أغلقت الطرق المؤدية إلى ساحة الإرادة مع تشديد وزيادة عدد رجال الأمن عند التقاطعات وهذا أدى لعرقلة وصول المتظاهرين إلى الوقفة التضامنية في "يوم الحراك الأممي من أجل فلسطين".
 

كما حاول مواطنون ركن سياراتهم على مسافات بعيدة ثم الترجل مشيًا على الأقدام، ما قوبل أيضًا بالمنع، عدا عن أخذ القوى الأمنية صورة بعض البطاقات المدنية لعدد من المواطنين.

الوزارة قالت إنها لم تصدر أي تصريح لإقامة التجمع المُشار إليه على مواقع التواصل، وإن ذلك يعد خرقاً للقانون، ويُعرّض للمساءلة القانونية.

وأضافت الوزارة أن المنع يأتي "بناءً على توجيهات وتعليمات معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية بالوكالة الشيخ فهد اليوسف الصباح”.

عضو حركة مقاطعة الكيان الصهيوني يوسف شمساه أوضج أنه جرى تنظيم تظاهرات واعتصامات عديدة في الفترة السابقة دون الحاجة لاستصدار تراخيص.

ونشر حساب “عمانيون ضد التطبيع” مقطع فيديو أرفقه بتوصيف يشير إلى حالة المنع الكاملة لأي حراك احتجاجي مناصر لأي قضية فلسطينية، وكتب “في صدمةٍ للمسلمين والعرب الكويت تمنع الوقفات الداعمة لفلسطين في ساحة الإرادة !!!”.

بينما أصدر “مشروع الشباب الإصلاحي” بيانًا مشتركًا مع قوى سياسية وشبابية ومؤسسات مجتمع مدني حول “الأبعاد الخطرة للقرار المتعسف” مطالبين بعدم تضييق الحريات، وأعربوا عن تخوفهم من انعكاسات هذا التصرف.
 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة