الرئيسية| احشد |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة الأردنالأردن

حراك لا يهدأ.. الشارع الأردني ثورة ضد المطبعين وقمع الحريات

مظاهرة حاشدة داعمة لفلسطين في الأردن
مظاهرة حاشدة داعمة لفلسطين في الأردن

يستمر حراك الشارع الأردني مع القضية الفلسطينية وقطاع غزة مؤخرًا رغم المضايقات التي يتعرض لها الناشطون وصلت حد القمع والاعتقال، حيث طالب المحتجون بوقف التطبيع وإغاثة أهالي القطاع.

فصل تعسفي

وتنطلق اليوم الأحد مسيرة احتجاجية ضد فصل جامعة العلوم الإسلامية لعدد من طلابها بعد مشاركتهم في إحدى الفعاليات الداعمة لقطاع غزة داخل الحرم الجامعي.
 

وقال الطالب أسامة الجهني إن قرابة 20 طالبا أدوا صلاة الغائب على أرواح الشهداء في غزة، ليتفاجأوا بعد دقائق من الفعالية بتهجم الأمن الجامعي عليهم، ووقف الصلاة بالقوة، حيث اعتدوا على إحدى الطالبات وسحبوا منها هاتفها.

لاحقًا، تفاجأ الطلبة المشاركون في الفعالية بمنعهم من تسجيل موادهم الجامعية، كما منعوا من إصدار أي أوراق أو وثائق خاصة بهم، وتم تحويلهم إلى الدائرة القانونية وتحويل ثلاثة منهم إلى لجان تحقيقية بدعوى "إثارة الفتنة".
 

جسر بري لغزة

من جانب آخر، تشهد محافظات المملكة الأردنية وخاصة إربد وعمان سلسلة فعاليات تطالب الحكومة بوقف تصدير الخضار والفواكه إلى الاحتلال وقطع إمدادات الجسر البري الذي يمر بأراضيها.

وأمس السبت كانت إحدى هذه الفعاليات حيث نظمت رابطة شباب لأجل القدس سلسلة بشرية ممتدة في شارع الجامعة الأردنية؛ مطالبةً بإمداد غزة بجسرِ مساعداتٍ بريّ.
 

كما من المتوقع أن يصدر قرار شعبي بهذا الخصوص عقب مؤتمر صحفي أعلن عنه الملتقى الوطني لدعم المقاومة وحماية الوطن ظهر الأحد لتأكيد الموقف الشعبي الأردني من الجسر البري وجميع أشكال التصدير للاحتلال.
 


مستوطنة إيكوبيس

أما فيما يتعلق بمتنزه الأردن البيئي “إيكوبارك” في منطقة الأغوار الشمالية، تنشط الفعاليات منذ 7 أكتوبر وما قبله من أجل الضغط على سلطة وادي الأردن لإنهاء تعاقدها مع الجمعية التطبيعية التي تدير المتنزه.

وبعد انتهاء العقد مع منظمة إيكوبيس الصهيونية أمس 9 مارس، من المفترض أن يتم تجديد العقد بشكل تلقائي حال لم ينسحب أحد طرفي الاتفاق وهو ما لم يتم الإعلان عن مصيره بشكل رسمي حتى اللحظة.

حركة المقاطعة غردت على حسابها الرسمي في منصة إكس قائلة “لن تتوقف مطالبنا بإنهاء حق تشغيل متنزه الأردن البيئي لجمعية حماية الأرض والبيئة، وطرد مكاتب إيكوبيس من الأردن”.
 


المصادر:

  • شباب لأجل القدس- الأردن
  • التجمع الشبابي الأردني لدعم المقاومة
  • حركة المقاطعة في الأردن

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة