الرئيسية| تحريض |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة الأردنالأردن

اعتقالات وقمع ولجان تحقيق.. مشاهد من الاستهداف المتواصل للحراك الشعبي الأردني

صورة الناشط الأردني مجد الفراج
صورة الناشط الأردني مجد الفراج

في استمرار لسياسة ضرب الحراك الشعبي بالقبضة الأمنية والاعتقالات السياسية، تواصل أجهزة الأمن الأردنية اعتقال الناشط مجد الفراج منذ يوم الاثنين الماضي الموافق 18 مارس 2024، بعد انتهاء وقفة احتجاجية نظمها التجمع الشبابي الأردني لدعم المقاومة أمام مقر وزارة الزراعة الأردنية.

الوقفة الشعبية جاءت للمطالبة بوقف تصدير الخضار لكيان العدو من الأردن، وتعويض خسائر الاحتلال الاقتصادية والمادية نتيجة عدوانه المتواصل على قطاع غزة للشهر السادس على التوالي، وتمكينه من مواصلة الإبادة الجماعية في القطاع.

“التجمع الشبابي” أصدر بيانًا قال فيه أن توقيف الناشط الفراج جاء من قبل المحافظ، وجرى نقله إلى سجن ماركا دون أي تهمة قبل موعد الإفطار بقليل، ويذكر أن الفراج هو أحد الوجوه الشبابية البارزة في الحراك الشعبي الذي يشهده الشارع الأردني منذ أكتوبر 2023.

ولم يقتصر استهداف الحراك الطلابي على تحويل الطالب سلامة للجنة تحقيق، فقد أكدت قائمة التجديد أن عددًا من الطلاب جرى تحويلهم إلى شعبة القضايا الطلابية، على خلفية الانتقادات التي وجهوها لسياسات عمادة شؤون الطلبة ومحاولاتها تقييد حرية العمل الطلابي وحرمانه من حقه في النشاط الميداني والتعبير عن الرأي.

كتلة العودة الطلابية أصدرت بيانًا قالت فيه أن عمادة شؤون الطلاب في الجامعة الأردنية، تحولت إلى “سوط” لضرب الإرادة الطلابية، وأنها تجعل من نفسها ندًا للطلاب لا حاضنة لهم، مؤكدة تحويل طالبين من كتلة الكرامة الطلابية للتحقيق بعد مطالبتهم بتنظيم فعالية طلابية في ذكرى معركة الكرامة الخالدة.

وأدانت كتلة العودة تحويل طلاب من كتلتي التجديد وأهل الهمة إلى التحقيق بتهمة “إطلاق هتافات مناصرة لفلسطين” خلال الفعاليات الطلابية التي شهدها الحرم الجامعي، إضافة لتحويل طالبين آخرين للتحقيق بعد عقد فعالية حول “الدور الأردني في دعم أهلنا في غزة”.
واتهمت الكتلة في بيانها، عمادة شؤون الطلاب في الجامعة الأردنية بـ “التضييق المستمر والممنهج على الحراك الطلابي”، و”اتباع أساليب قمعية تعسفية بحق الطلاب” مضيفة أن إجراءات العمادة، تبرر أي خيار تصعيد قادم قد تتوحد خلفه القوى الطلابية في ظل تواصل محاولات استهدافها وتقييد أنشطتها.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة