الرئيسية| تحريض |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة فلسطينفلسطين

تستهدف التقدميين الغربيين.. حسابات مزيفة تهاجم الأونروا وتروّج مزاعم الاحتلال

مقر رئاسة الأونروا- غزة
مقر رئاسة الأونروا- غزة

في إطار الحرب الإسرائيلية على الوجود الفلسطيني وكل ما يقود إليه كوكالة الأونروا التي أوجدتها المظلة الأممية بعد عام من النكبة من أجل تقديم الإغاثة للاجئين الفلسطينيين، تنشط حملة تشويه تقودها حسابات مزيفة في محاولة لتثبيت رواية الاحتلال عن المنظمة.

فمنذ 26 يناير الماضي، علقت 18 دولة والاتحاد الأوروبي تمويلها لأونروا، على خلفية مزاعم إسرائيلية أن موظفين من الوكالة شاركوا في الهجوم على مستوطنات محاذية لقطاع غزة في 7 أكتوبر الفائت، فيما أعلنت الوكالة أنها تحقق في تلك المزاعم.

ولاحقا أعلنت النرويج وإيرلندا وإسبانيا والسويد وكندا وأستراليا، استئناف تمويلها للأونروا، وذلك بعد نحو شهرين من التعليق على خلفية الادعاءات الإسرائيلية.

التقرير الذي أعدته هيئة رقابية إسرائيلية تدعى "فيك ريبورتر" كشف عن عملية نفوذ إسرائيلية تنشط عبر عدد من المنصات، تستخدم مئات الحسابات المزيفة بالإضافة إلى ثلاثة “مواقع إخبارية” تم إنشاؤها حديثًا، لتعزيز ما يسمى المصالح الإسرائيلية عبر الإنترنت بين الجماهير الغربية الشابة، باللغة الإنجليزية.

وأضاف أن الحملة لا تستهدف فقط نشر المعلومات المضللة بل تركز على تضخيم الادعاءات والتقارير فيما يتعلق بتورط موظفي الأونروا في عملية طوفان الأقصى.

وأظهر التقرير أن “الأشخاص الأكثر استهدافًا من قبل شخصيات الحملة هم السياسيون الأمريكيون، وتحديدًا حسابات وسائل التواصل الاجتماعي للمشرعين الديمقراطيين، والحسابات التي تعتبر مؤيدة لإسرائيل”.

وأوضح أن الحسابات المزيفة كانت ترد على منشورات من المشرعين الأمريكيين ووسائل الإعلام الغربية مع لقطات شاشة لقصة نشرتها صحيفة وول ستريت جورنال تدعي وجود روابط بين وكالة الأمم المتحدة وحماس.

يشار أن تقرير صحيفة وول ستريت جورنال عن الأونروا، اعتمد بالكامل على اتهامات إسرائيلية غير مؤكدة، شارك في كتابته جندي إسرائيلي سابق.

مارك أوين جونز، الخبير في حملات التأثير عبر الإنترنت والأستاذ المشارك في دراسات الشرق الأوسط بجامعة حمد بن خليفة في قطر، قال إن الحسابات المزيفة تشكل “عملية خداع واسعة النطاق مؤيدة لإسرائيل”، في وقت تضغط فيه “إسرائيل” بقوة لإنهاء ولاية الأونروا.



المصادر:

  • الجزيرة
  • وكالة الأناضول

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة