الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة فلسطينفلسطين

تظاهرات وحشود.. غزة تستنهض العواصم الغربية والعربية في يوم الأرض

مظاهرة داعمة لفلسطين
مظاهرة داعمة لفلسطين

فعاليات الذكرى السنوية لـ"يوم الأرض" هذا العام لم تقتصر على الفلسطينيين في بلادهم والشتات، بل كانت فعاليات ثورية عالمية حملت اسم غزة على لافتاتها في مدن وعواصم عربية وعالمية رفضًا للحرب الإسرائيلية الشرسة على القطاع والتي تقترب من شهرها السابع.

وقد وافق السبت تاريخ 30 مارس/آذار الذكرى السنوية لتوقيت يحيي فيه الفلسطينيون عادةً فعاليات تؤكد تمسكهم بأرضهم، وتعود أحداثه إلى عام 1976، حينما صادر الاحتلال الإسرائيلي مساحات شاسعة من أراضيهم.

خرجت السبت مظاهرات حاشدة أبرزها كان "مليونية لندن"، سار المشاركون فيها ويقدر عددهم بمئات الآلاف، إلى ميدان ترفلغار الشهير وسط العاصمة رافعين في أيديهم أعلام فلسطين ولافتات تطالب بوقف الإبادة الجماعية في غزة.

 

وفي هولندا تجمع المتظاهرون في ميدان "دام"، وانطلقوا إلى محطة القطارات المركزية، مرددين هتافات من قبيل: "أمستردام تقول لا للإبادة الجماعية" و"أوقفوا المجاعة" و"فلسطين حرة" و"أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة" و"هولندا اشعري بالعار، يداك ملطختان بالدم" و"إسرائيل إرهابية ونتنياهو إرهابي".

كما أظهرت مشاهد خروج المئات في مظاهرات ووقفات احتجاجية وسط العاصمة الألمانية برلين، والعاصمة الفرنسية باريس، والعاصمة الدانماركية كوبنهاغن، ومدينة هيلسينبوري السويدية، وجنيف السويسرية، وخرجت أيضًا مظاهرة احتجاجية أمام القنصلية الأمريكية في جوهانسبرغ بجنوب أفريقيا.

وفي الجليل الأدني وتحديدًا في مدينة دير حنا، وهي إحدى القرى التي انطلقت منها شرارة يوم الأرض، شارك الآلاف في الداخل الفلسطيني في مسيرة دعت لها لجنة المتابعة العليا، تحت شعار "أوقفوا الحرب على غزة” كما شهدت بلدة كفركنا والطيبة نشاطات محلية.

 

وفي بغداد لأجل غزة تجمعت الحشود في العاصمة العراقية حيث علت أعلام فلسطين، كما علت الهتافات التي تندد بسياسة القتل والحصار الذي يفرض على غزة وحملوا مفاتيح رمزية للقدس، مؤكدين أن قضية فلسطين ليست قضية الفلسطينيين وحدهم بل قضية العراقيين والعالم أجمع.

وفي الرباط لم تمنع أجواء المطر والجو البارد المتظاهرين من الخروج في مسيرة ليلية بعد صلاة التروايح بشارع محمد الخامس بالعاصمة المغربية، حضرها النساء والأطفال والشيوخ والشباب حاملين العلمين المغربي والفلسطيني.

واستمرارًا لثورتها الشعبية التي لم تهدأ منذ ثمانية أيام، خرج الأردنيون إلى محيط سفارة الاحتلال الإسرائيلي في العاصمة عمّان وطالبوا بقطع جميع العلاقات بها مجددين في ذكرى يوم الأرض دعمهم للمقاومة مؤكدين أنها الحل الوحيد لدحر الاحتلال.

المصادر:

  • الجزيرة
  • قناة الغد
  • عربي21

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة