الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة الولايات المتحدة الأمريكيةالولايات المتحدة الأمريكية

“قمع مُقيت”.. هارفارد تتخطى القانون وتلغي استفتاء سحب الاستثمارات

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

بعد أيام قليلة من انتصار الطلاب في الجامعة عبر استيفاء شروط تقديم التماس لسحب الاستثمارات من أجل عرض القضية للاستفتاء تفاجأ مؤيدو فلسطين بقرار الجامعة إرجاء العملية الديموقراطية إلى أجلٍ غير مسمى.

قيادة الجامعة كانت قد أصدرت قرارًا سابقًا برفض أي سياسيات مقاطعة لـ”إسرائيل”، وذلك حتى قرر أنصار فلسطين عرض موضوع التعاون مع الاحتلال إلى الاستفتاء من أجل إرسال رسالة حقيقية عن رغبة الطلاب إلى إدارة الجامعة.

ووفقًأ للقانون استطاع الالتماس الذي قدمته لجنة التضامن مع فلسطين بالجامعة استيفاء حده المطلوب البالغ 195 توقيعًا بعد ثلاث ساعات فقط من إطلاقه، وعليه كان من المفروض أن تسهل لجنة الانتخابات التابعة لجمعية هارفارد الاستفتاء للحصول على آراء الطلاب حول علاقات هارفارد المالية مع “إسرائيل”.

ووفقاً لدستور HUA، "بمجرد إجراء الاستفتاء، فلابد أن يتم عقده في غضون ثلاثة أسابيع".

وبدلاً من البدء في عملية التحقق من التوقيعات لمباشرة العمل، جاء قرار تأجيل الاستفتاء بعد ضغوط من مناصري الاحتلال وجمعيات اللوبي الصهيوني وأبرزها جمعية هوا التي طلبت منعه.

مؤيدو فلسطين قالوا إن المحاولة غير الديمقراطية لمنع هذه المبادرة تظهر فقط أن
جامعة هارفارد تخشى مواجهة حقيقة واضحة ألا وهي أن الطلاب لن يتسامحوا مع تواطؤ جامعاتهم في الإبادة الجماعية واحتلال الفلسطينيين، كما وصفوا قرار الجامعة بأنه “قمع مقيت”.

 

 

 

المصدر:

  • Harvard for Palestine

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة