الرئيسية| احشد |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة الولايات المتحدة الأمريكيةالولايات المتحدة الأمريكية

“جحافل معاداة السامية”!.. نتنياهو يفرد خطابًا للتحريض على طلاب أمريكا المنتفضين

بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن ما سماها "معاداة السامية" في الجامعات الأمريكية "تُذكر بما حدث في الجامعات الألمانية في الثلاثينيات من القرن الماضي إبان الحكم النازي".

جاء ذلك في كلمة متلفزة باللغة الإنجليزية بثها عبر حسابه على منصة "إكس" مساء الأربعاء، تعليقًا على تصاعد الاحتجاجات على الحرب ضد قطاع غزة في جامعات أمريكية، بينها جامعتا كولومبيا وييل، وهارفارد وتكساس وجنوب كاليفورنيا وغيرها.

ادعى نتنياهو أن "المتظاهرين يطالبون بالقضاء على إسرائيل، ويهاجمون الطلاب اليهود، ويهاجمون أعضاء هيئة التدريس اليهود، وهو ما يذكرنا بما كان يحدث في الجامعات الألمانية في الثلاثينيات".

ثم أردف قائلاً "ما يحدث في الجامعات الأمريكية أمر مروع، فقد سيطرت جحافل معادية للسامية على جامعات رائدة"، لافتاً إلى أن "هذا أمر غير مقبول، ويجب أن يتوقف".

نتنياهو أرجع تمدد المظاهرات إلى أن “رد فعل بعض رؤساء الجامعات على الوضع كان مخزيًا"، بزعم أنه لم يتحركوا لمنع هذا المظاهرات.

وتابع "لحسن الحظ، تصرف المسؤولون المحليون والفيدراليون بشكل مختلف، لكن لا يزال هناك المزيد الذي يجب القيام به".

وفي 18 أبريل الجاري، بدأ الطلاب المؤيدون للفلسطينيين في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة اعتصامًا في حديقة الحرم الجامعي احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، وأسهم فضه بالقوة من قبل شرطة نيويورك إلى اعتقال 108 طلاب.

وفي وقت لاحق، امتدت المظاهرات التضامنية الرافضة للقمع والداعمة لفلسطين إلى أكثر من 20 جامعة رائدة أخرى.

 

 

 

 

 

المصادر:

  • وكالة الأناضول

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة