الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة فلسطينفلسطين

وأخرى تتجهز للمشاركة.. تظاهرات طلابية نصرة لغزة في رام الله و4 دول عربية

وأخرى تتجهز للمشاركة..  تظاهرات طلابية نصرة لغزة في رام الله و4 دول عربية
وأخرى تتجهز للمشاركة.. تظاهرات طلابية نصرة لغزة في رام الله و4 دول عربية

شهدت جامعات موريتانيا وتونس واليمن ولبنان مظاهرات تضامنية مع الفلسطينيين تطالب بإنهاء الحرب الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة للشهر السابع على التوالي، فيما يتحضر طلاب الأردن لاحتجاجات مماثلة كتلك الجارية في الولايات المتحدة منذ أكثر من 10 أيام.

موريتانيا

ففي العاصمة الموريتانية تظاهر مئات الطلاب، الإثنين، في عدة مؤسسات حكومية للتعليم العالي بينها جامعة نواكشوط، والمعهد العالي للمحاسبة وإدارة المؤسسات، والمعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية، وجرت المظاهرات استجابة لدعوات من نقابات طلابية، بينها "الاتحاد الوطني لطلبة موريتانيا"، وهو أكبر تجمع نقابي طلابي في البلاد.

اليمن

أما في اليمن، فقد شهدت جامعة الحديدة مسيرة طلابية بالتنسيق مع منتدى الطلاب الجامعيين، ضد اضطهاد الشعب الفلسطيني واستنكارًا لجرائم كيان الاحتلال الصهيوني.

وأعربوا المحتجون عن شجبهم للصمت العربي والدولي المستمر فيما يتعلق بالمذابح الدموية التي تدمر البشرية في قطاع غزة، عدا عن خيبة أملهم بسبب التواطؤ والصمت الدولي والعربي، معتبرينه “أعظم خيانة للبشرية في تاريخ العالم”.

جامعة الحديدة تحشد مسيرة طلابية دعما لغزة

أما جامعة تعز الحكومية وسط البلاد فقد شهدت الإثنين، وقفتين احتجاجيتين شارك فيهما مئات الطلاب تضامنًا مع غزة، ونظم الوقفتين "اتحاد طلاب اليمن في جامعة تعز"، ورفع خلالهما المتظاهرون العلم الفلسطيني ولافتات تندد باستمرار "جرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة منذ أكثر من 200 يوم".

ودعا بيان صادر عن منظمي الوقفتين إلى" ضغط دولي لوقف العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة" معربًا عن "التضامن مع طلاب الجامعات في الولايات المتحدة الذين تعرضوا للاعتقال؛ بسبب رفضهم لما يجري في غزة".

وشهدت أيضًا جامعة أزال للتنمية البشرية في صنعاء، احتجاجًا تضامنيًا مع طلاب الجامعات الأمريكية والأوروبية، ورفع المشاركون في الوق لافتات وشعارات تدين حرب الإبادة الجماعية التي ارتكبها الكيان الصهيوني ضد شعب غزة.

جامعة تعزتحشد مسيرة طلابية دعما لغزة

تونس

وفي تونس، بدأ طلاب جامعيون، الإثنين، فعاليات احتجاجية تستمر لمدة أسبوع، دعمًا لحقوق الشعب الفلسطيني، تحت شعار "طوفان الجامعة".

واستهل الطلبة الأسبوع الاحتجاجي بإضراب عام في الجامعات التونسية ووقفات احتجاجية في مدن جامعية؛ استجابة لدعوة من الاتحاد العام التونسي للطلبة (أكبر منظمة طلابية بالبلاد).

وأمام المسرح البلدي بتونس العاصمة، رفع طلاب محتجون شعارات منها: "السرايا والقسام.. لا تخلي الصهيوني ينام" و"فلسطين أمانة والتطبيع خيانة" و"الفرنسيون والأمريكان شركاء في العدوان" و"غزة غزة رمز العزة" .

كما تظاهر طلاب جامعة الزيتونة في سياق اعتصام طلابي مساند للحراك في عدة جامعات أمريكية.

 

تظاهر طلاب جامعة الزيتونة في سياق اعتصام طلابي مساند للحراك في عدة جامعات أمريكية.

لبنان

والثلاثاء، تظاهر مئات الطلاب في عدة جامعات لبنانية أبرزها الأمريكية في بيروت، تضامنا مع الفلسطينيين بقطاع غزة وضمن إطار الحراك الطلابي الذي بدأ في الولايات المتحدة قبل أكثر من 10 أيام، وبدأ يتوسع في عدة دولة غربية وإسلامية، ومؤخرا عربية.

وجاءت التظاهرات استجابة لدعوات من قبل مجالس الطلاب وتجمعات طلابية أخرى، بينها "تجمع الجامعيين الأحرار"، تحت شعار "دعما لصمود أهل غزة الأسطوري".

واعتصم الطلاب في كل من الجامعة الأمريكية والجامعة اللبنانية الأمريكية في بيروت، بالإضافة إلى فرعين لجامعة بيروت العربية في العاصمة وطرابلس (شمال).

رام الله

و شهدت الجامعة العربية الأمريكية في مدينة رام الله بالضفة الغربية، وقفة تضامنية إسناداً لأهالي غزة ورفضًا لاستمرار الحرب الصهيونية على القطاع.

 

 شهدت الجامعة العربية الأمريكية في مدينة رام الله بالضفة الغربية، وقفة تضامنية إسناداً لأهالي غزة

يشار أن المغرب ومصر شهدتا أيضًا خلال الأيام السابقة حراكًا طلابيًا ملحوظًا، في وقت أعلنت فيه عدة جهات طلابية أردنية عزمها الخروج والمشاركة في الثورة والصحوة الطلابية المدافعة عن الحق الإنساني البشري في العيش بأمان وسلام.

 

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة