الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة الولايات المتحدة الأمريكيةالولايات المتحدة الأمريكية

تهديد يقابله تمسك.. طلاب جامعة كولومبيا أمام ساعات حاسمة والتضامن يتوسع

مخيم تضامني داعم لغزة في جامعة كولومبيا
مخيم تضامني داعم لغزة في جامعة كولومبيا

تصاعدت التوترات في جامعة كولومبيا بنيويورك بين المتظاهرين الداعمين للقضية الفلسطينية وإدارة الجامعة، حيث رفض الطلاب إخلاء خيامهم التي نصبوها في حرم الجامعة بعد تلقيهم تحذيرات وتهديدات بالفصل في حال عدم الاستجابة وهو ما بدأته الإدارة فعليًا.

ودخلت مجموعة من الطلاب مبنى هاميلتون هول التاريخي في الجامعة، بعد فشل المفاوضات بين الطلاب المتظاهرين وإدارة الجامعة في التوصل إلى نتيجة بشأن الاحتجاجات، وهو نفس المبنى الذي احتله الطلاب المطالبون بالعدالة في الستينيات.

وفرضت إدارة الجامعة “عقوبات تأديبية وإقصاءً عن الدراسة” على الطلاب الرافضين لإخلاء المخيم الذي خصص داخل الحرم الجامعي بهدف التضامن مع قطاع غزة ضد الهجمات الإسرائيلية.

وعلى أثر ذلك، تحصن طلاب في مبنى هاميلتون خلال الليل وأطلقوا عليه اسم “مبنى هند” تكريما لطفلة في السادسة من العمر تدعى هند قتلت خلال الحرب على غزة، بحسب بيان للمجموعة الطلابية (Columbia University Apartheid Divest).

سرعان ما توسع احتلال الطلاب لمساحات ومبنى آخر في الجامعة، في محاولة للضغط على الإدارة لإنهاء تورطها في الإبادة الجماعية على غزة.

وتعهّد الطلاب بالدفاع عن خيامهم المنصوبة في الحديقة الرئيسية لحرم الجامعة في نيويورك، على الرغم من تهديد الكلية بفصلهم، ودعوا فورًا إلى مظاهرة تلاها مؤتمر صحفي “لحماية المخيم”. وقالت إحدى قيادات الحركة الطلابية سويدا بولات من على منصة “لن يتم طردنا إلا بالقوة”.

وفي جامعة أوريغون بمدينة أوجين توحد ائتلاف من مجموعات الطلاب وأنشأوا صباح الاثنين أكثر من 30 خيمة وهياكل أخرى، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني.

في جامعة ييل، وثقت مشاهد نشرها صحفي أمريكي انضمام أعداد كبيرة من الطلبة لمخيم التضامن مع غزة المقام في حرم الجامعة ورفع الطلبة المشاركون شعارات داعمة لغزة، كما رددوا "لن نتحرك"، تزامنًا مع طلب إدارة الجامعة إخلاء المخيم وفض الاعتصام الساعة التاسعة.

 من جانبهم طالب المتظاهرون في جامعة ويسكونسن ماديسون بسحب استثمارات نظام جامعة ويسكونسن من بلاك روك، وهي شركة لإدارة الاستثمار لها علاقات بصناعة الأسلحة، ويستثمر نظام الجامعة ما يقرب من 500 مليون دولار في الشركة.ودعا المتظاهرون إلى حماية الطلاب الفلسطينيين والعرب والمسلمين والمهمشين في الحرم الجامعي، وإنهاء العلاقات المالية والاجتماعية مع "مؤيدي الإبادة الجماعية الصهيونية والمستفيدين من الحرب" والتوقف عن دعوة "مجرمي الحرب" للتحدث في الحرم الجامعي.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة