الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة الولايات المتحدة الأمريكيةالولايات المتحدة الأمريكية

ثالوث الانتصار.. جامعات أمريكية تتوالى في الخضوع أمام الطلاب المنتفضين لغزة

ثالوث الانتصار..  جامعات أمريكية تتوالى في الخضوع أمام الطلاب المنتفضين لغزة
ثالوث الانتصار.. جامعات أمريكية تتوالى في الخضوع أمام الطلاب المنتفضين لغزة

بعد اعتصامات استمرت عدة أيام، بدأت بعض جامعات في الولايات المتحدة الأمريكية بالخضوع لبعض مطالب الطلبة المحتجين الداعمين لفلسطين.

وأكدت قناة "CNN" الأمريكية أن جامعة كاليفورنيا ريفرسايد توصلت لاتفاق مع المحتجين لإنهاء اعتصامهم مساء السبت، ويتضمن الاتفاق تعهد إدارة الجامعة بالشفافية والإفصاح عن الاستثمارات وبرامج التعاون الأكاديمي مع الخارج".

 

أما طلاب جامعة رتغيرز فأعلنوا إنهاء المخيم الذي أقاموه مساء الإثنين الماضي، بعد أن نجحت المفاوضات بين رئاسة الجامعة ووفد الطلبة بالاتفاق على تنفيذ ثمانية بنود من المطالب العشرة التي تقدموا بها للرئيس جوناثان هالاوي.

وأما البندان اللذان وعدت الجامعة أن يبقيا قيد البحث فهما سحب الاستثمارات في أي شركة أو مؤسسة تتعامل مع “دولة الاستعمار الاستيطاني الإسرائيلي”، والثاني في وقف العلاقة مع جامعة تل أبيب.

ويقضي الاتفاق بقبول ما لا يقل عن 10 طلاب نازحين من غزة للدراسة في الجامعة بمنحة دراسية، وتوفير الموارد للطلاب الفلسطينيين والعرب على شكل مركز ثقافي عربي في كل حرم جامعي في رتغيرز، إضافة إلى إنشاء مذكرة تفاهم لإقامة شراكة تعليمية وتعاونية طويلة الأمد مع جامعة بيرزيت.

كما اتفقوا على تسمية “فلسطين” و”الفلسطينيين” في جميع الاتصالات المستقبلية المتعلقة بالاعتداءات الإسرائيلية في فلسطين (بدلاً من “الشرق الأوسط” و”منطقة غزة” وما إلى ذلك)، وإصدار بيان من مكتب الرئيس يعترف بالإبادة الجماعية المستمرة ضد الفلسطينيين، وتأثيرها على المجتمع الفلسطيني في جامعتنا، ويدعو إلى وقف إطلاق النار.

 

وسبق ذلك رضوخ إدارة جامعة إيفرغرين لمطالب الطلاب المحتجين المؤيدين لفلسطين وأبرمت معهم مذكرة تفاهم، وفي هذا الإطار تم توقيع مذكرة تفاهم بين إدارة الجامعة وممثلي الطلاب الذين وافقوا على إزالة مخيمهم.

وبموجب مذكرة التفاهم، سيصدر رئيس جامعة إيفرغرين "جون كارمايكل" بيانًا يطالب فيه بوقف إطلاق النار في غزة، والإفراج عن جميع الرهائن وتوسيع المساعدات الإنسانية للمنطقة.

كما تعهدت الجامعة بعدم الموافقة على برامج الدراسة في الخارج، في الكيان الصهيوني أو غزة أو الضفة الغربية، أثناء استمرار الصراع، أو برامج في مناطق قد يُمنع فيها الطلاب بسبب هويتهم اليهودية أو الفلسطينية.

وستراقب لجان مشتركة بين الطلاب وإدارة الجامعة عملية تنفيذ مذكرة التفاهم، وسيتم إبلاغ الجامعة بالعملية، وستنظر الجامعة في تنفيذها حتى عام 2026 على أبعد تقدير

 

 

المصادر:

  • القدس العربي
  • RT
  • ILKHA

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة