الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر

طلاب أوروبا مع غزة.. رصد احتجاجات طلابية جديدة في هولندا وسويسرا واليونان

مظاهرة داعمة لفلسطين
مظاهرة داعمة لفلسطين

تواصل الجامعات الأوروبية الالتحاق بركب الحراك الجامعي الذي أشعلته نظيراتها في الولايات المتحدة الأمريكية للمطالبة بسحب الاستثمارات من الاحتلال الإسرائيلي بسبب ارتكابه إبادة جماعية لا زالت مستمرة في قطاع غزة، عدا عن المطالبة بوقف الحرب ووقف تسليح “إسرائيل”.

في هولندا، تم الإعلان عن خمس معسكرات تضامنية مع غزة في أيندهوفن وجرونينجن وماستريخت وأمستردام ونايميخن.

وقالت جماعة حقوقية في هولندا في بيان إن محتجين مؤيدين للفلسطينيين سيطروا على أبنية جامعية في مدن أمستردام وجرونينجن وأيندهوفن للتنديد بالحرب الإسرائيلية على غزة.

كما أكدت جامعة أيندهوفن للتكنولوجيا أن “عشرات الطلاب يحتجون سلميا في الخارج بالقرب من خيام يتراوح عددها بين 10 و15”.

والسبت جددت الشرطة الهولندية اقتحامها لحرم جامعة أمستردام، وقمعت بوحشية مفرطة الاعتصام الطلابي الذي تجدد للمرة الثالثة داخل أحد المباني الجامعية، وأظهرت المشاهد المصورة من الجامعة، تعرض الطلاب للضرب العنيف بالهراوات ومعدات فض الشغب، وهو ما اعترض عليه الكادر الأكاديمي.

 

وفي سويسرا، شهدت جامعات عدة احتجاجات تطالب بمقاطعة أكاديمية للمؤسسات الداعمة "لإسرائيل”، من بينها جامعات بازل، وبرن، وفريبورغ ونوشاتيل لتتسع رقعة الاحتجاجات داخل سويسرا بعد خطوات مشابهة في جامعتي لوزان وجنيف.

واستهل طلاب الجامعات احتجاجاتهم بتعليق لافتات متضامنة مع فلسطين على جدران حرم الجامعة، مطلقين شعارات مساندة لفلسطين وأخرى مناهضة "لإسرائيل".

كما طالب المتظاهرون إدارة جامعاتهم بوقف تعاونها القائم مع "إسرائيل"، داعين إلى "مقاطعة أكاديمية" تجاه المؤسسات والمنشآت الداعمة لها.

المتظاهرون طالبوا أيضا جامعاتهم بتبني موقف واضح تجاه ما يحدث في غزة.

وفي اليونان، نظم طلاب الجامعات اليونانية احتجاجا الليلة الماضية (الاثنين) لإظهار تضامنهم مع الشعب الفلسطيني.

وتجمع الآلاف خارج مدخل المبنى الرئيسي للجامعة الوطنية وجامعة كابوديستريا في أثينا، حيث رفعوا لافتة كبيرة كتب عليها "هذه الإبادة الجماعية تحمل ختم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل"، و"لا لتورط اليونان". " و"فلسطين الحرة".

وجاء في بيان صحفي صادر عن منظمي اتحادات الطلاب في أثينا التي نظمت الاحتجاج "إننا نشاهد برعب الهجمات القاتلة الجديدة ضد الشعب الفلسطيني... والاحتجاجات الطلابية غير المسبوقة في الجامعات في جميع أنحاء العالم هي ردنا على هذه الجريمة".

ونظمت اتحادات الطلاب احتجاجا مماثلا خلال الليل في وسط مدينة سالونيك الساحلية في شمال اليونان، كما انضمت جامعة أثينا إلى الاعتصامات.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة