الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة المملكة المتحدةالمملكة المتحدة

في ذكرى النكبة.. مظاهرات تجوب العالم تطالب بوقف الإبادة الإسرائيلية بغزة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

شهدت الدول الغربية أمس السبت تظاهرات ووقفات بمناسبة إحياء الذكرى الـ76 للنكبة الفلسطينية التي تأتي هذا العام بالتزامن مع حرب إبادة يشنها الاحتلال الإسرائيلي على غزة في شهرها الثامن.

ومن بريطانيا، شهدت العاصمة لندن تظاهرة شارك فيها أكثر من ربع مليون متظاهر، وانطلقت المظاهرة من أمام محطة الإذاعة البريطانية جهة شارع مورتيمر باتجاه مقر الحكومة والبرلمان البريطانيين.

ويأتي هذا التجمع الكبير، الذي ينظمه المنتدى الفلسطيني في بريطانيا، وحملة التضامن البريطانية مع فلسطين (PSC)، ومنظمة أصدقاء الأقصى (FOA) والرابطة الإسلامية في بريطانيا (MAB)، ومنظمة أوقفوا الحرب ومنظمة أوقفوا التسليح النووي، للتأكيد على مطالبة المجتمع الدولي بوقف الإبادة الجماعية في غزة ورفع الحصار عن القطاع وتثبيت حق العودة للشعب الفلسطيني، والمطالبة بوقف تسليح الاحتلال.

وفي فرنسا، خرجت تظاهرات في العاصمة باريس وأخرى في مدينة تولوز لإحياء ذكرى النكبة، ورفع المتظاهرون لافتات تطالب بإنهاء التواطؤ الدولي ووقف الحرب على غزة، وطالبوا رئيسهم إيمانويل ماكرون باتخاذ مواقف أكثر جدية لوقف لإطلاق النار.

وفي إيرلندا، تجمع المئات في “حديقة الذكرى” بالعاصمة دبلن للمشاركة بالمظاهرة التي نظمتها جمعية التضامن الأيرلندي الفلسطيني، وسار المتظاهرون إلى شارع كيلدار، حاملين العلمين الفلسطيني والأيرلندي ورافعين لافتات كتب عليها عبارات من قبيل “أوقفوا الإبادة الجماعية في غزة” و”فلسطين حرة”.

وفي سويسرا، تجمع آلاف الأشخاص في مدينة جنيف في ساحة ليز غيراردين وسط المدينة للمطالبة بـ"وقف الإبادة الجماعية"، ودعا الناشطون إلى مقاطعة بيع المعدات الاقتصادية والعسكرية لـ”إسرائيل”، وأكدوا ضرورة قطع الجامعات علاقاتها مع المؤسسات الإسرائيلية.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، خرجت تظاهرة تضامنية في هارتفورد عاصمة ولاية كونيتيكت، رفع فيها المتظاهرون الأعلام الفلسطينية ورسائل تطالب بوقف الحرب على غزة.

وفي أستراليا، تظاهر المئات من النشطاء في منطقة هايد بارك بمدينة سيدني تنديدًا باستمرار “إسرائيل” في تنفيذ إبادة جماعية بحق سكان غزة، وللمطالبة بمنع العملية العسكرية في رفح جنوبي القطاع، حسبما أظهرت مشاهد نشرتها صفحات داعمة لفلسطين عبر مواقع التواصل.vv

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة