الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة فلسطينفلسطين

تعددت ملامحها.. “احتفالات التخرج” تظاهرة طلابية ضد إدارات الجامعات

طالب يدير ظهره خلال كلمة بايدن أثناء حفل التخرج في جامعة مورهاوس
طالب يدير ظهره خلال كلمة بايدن أثناء حفل التخرج في جامعة مورهاوس

شهدت جامعات تافتس وجورج واشنطن الأمريكيتين، وأكسفورد البريطانية انسحاب عشرات الطلاب الخريجين من الفعاليات احتجاجًا على قمع الحراك الطلابي وتواصل الإبادة في غزة، بينما نظم أنصار فلسطين في جامعة ريزيرف حفل تخرج بديل وقاطعوا الحفل الذي رعته الإدارة.

ففي جامعة تافتس بمدينة بوسطن في ولاية ماساتشوستس، انسحب حوالي 100 خريج من حفل التخرج لمطالبة الجامعة بسحب استثماراتها من الشركات الإسرائيلية، وردد الطلاب هتافات تطالب تافتس بالكشف عن ممتلكاتها المالية واستمر الاحتجاج لمدة ساعة تقريبًا، وفقًا لما نشره طلاب جامعة تافتس من أجل العدالة في فلسطين على إنستغرام.

وفي جامعة جورج واشنطن، عطل الطلاب حفل الخريجين عبر هتافات مناهضة لإسرائيل في بداية الحفل، ثم بدأ الطلاب المتخرجون مظاهرتهم بعد أن حضرت رئيسة مجلس الأمناء غريس سبيتس غرانبرغ.

وحمل الطلاب لافتة تحمل عبارة "تمويلك الدراسي الإبادة الجماعية"، وصرخوا "عار!" وهتفوا شعارات مثل "غرانبرغ، غرانبرغ، نحن نعرفك"، "فلسطين حرة، حرة"، "كشف، سحب الاستثمارات، لن نتوقف، لن نستريح"، و"قنابل إسرائيل، يدفع GW، كم عدد الأطفال الذين قتلتهم اليوم؟".

وفي جامعة أكسفورد البريطانية، حاول المتظاهرون المؤيدون للفلسطينيين تعطيل مراسم التخرج من خلال سد المداخل بتظاهرات تمثل "الموت" عبر استلقاء 30 طالبًا على الأرض ملطخين باللون الأحمر كناية عن الدم، رفضًا لاستمرار الحرب على غزة، حيث اضطر الطلاب وعائلاتهم والهيئة التدريسي إلى التنحي عنهم وهم يشقون طريقهم إلى المباني.

أما في جامعة كيس ويسترن ريزيرف في كليفلاند الأمريكية، فقد تم منع طلاب الجامعة النشطين في الحراك الداعم لفلسطين والرافض للإبادة من المشاركة في حفل التخرج، كعقاب لهم ويشمل ذلك حجب الشهادات مؤقتًا وحظر دخول ممتلكات الجامعة، وهو مادفع الطلاب للاحتفال بتخرجهم بشكل منفصل عن حفل الجامعة.

وفي حفل تخرج كلية مورهاوس في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا التي درس فيها رمز حركة النضال من أجل الحقوق المدنية، مارتن لوثر كينغ، قال بايدن للطلاب إنه سمع أصواتهم في سياق الاحتجاجات الطلابية الرافضة للحرب في غزة، وإنه يدعم “احتجاجات غير عنيفة، لكن أحد الطلاب أدار ظهره فيما أعرب طلبة آخرون عن رفضهم لسياسة بايدن بغزة عبر رفع الكوفية وعلم فلسطين.
 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة