الرئيسية| احشد |تفاصيل الخبر

لا مكان للاحتلال.. مقاطعة فنية واسعة لمهرجان تورونتو للتصوير الفوتوغرافي

وقفة احتجاجية لمقاطعة مهرجان تورونتو للتصوير الفوتوغرافي
وقفة احتجاجية لمقاطعة مهرجان تورونتو للتصوير الفوتوغرافي

أطلقت مجموعتا “لا أسلحة في الفنون” و”فنانون ضد الغسيل الفني” حملة مقاطعة ضد مهرجان “كونتاكت للتصوير الفوتوغرافي” الذي ينطلق الشهر الجاري في مدينة تورونتو الكندية، وسط دعوات متصاعدة للفنانين للانسحاب من المهرجان الذي يعقد سنويًا.

حملة المقاطعة ودعوات الانسحاب من المهرجات جاءت ردًا على رعايته من قبل بنك “سكوتي بانك” المتورط باستثمارات وعلاقات مباشرة مع شركة الإبادة الجماعية “إلبيت سيستمز” التي تعتبر المزود الأكبر لجيش الاحتلال بالعتاد والطائرات المسيّرة والذخائر، والمتورطة بشكل مباشر في جرائم الإبادة المتواصلة في قطاع غزة.

وثقت المنظمات المؤيدة لفلسطين انسحاب العشرات من الفنانين والعارضين من مهرجان “كونتاكت”، ومنهم الفنان الباكستاني أمبر مجيد، الذي أعلن انسحابه في بيان قال فيه “لا أريد أن يرتبط عملي بالإبادة الجماعية التي تحدث الآن”.

يتولى بنك “سكوتي بانك” رعاية مهرجان “كونتاكت” منذ 15 عامًا، ليكون بذلك الشريك الأكبر للمهرجان الذي انطلق لأول مرة عام 1996، ويقدم له سنويًا مالية بقيمة 370 ألف دولار أمريكي تقريبًا.

ويتعرض بنك “سكوتي بانك” في بريطانيا لموجات استهداف متواصلة ضد فروعه تنفذها “حركة فلسطين” ردًا على استثماراته وشراكته المباشرة مع شركة الأسلحة الإسرائيلية “إلبيت سيستمز” والتي تقع على رأس بنك أهداف عمليات الحركة في بريطانيا وأمريكا.

كانت مجموعة “لا أسلحة في الفنون” قد أطلقت دعوات سابقة ونظمت فعاليات احتجاجية لعرقلة مهرجان Hot Docs السينمائي وجائزة Giller Award الأدبية بسبب علاقاتهم المباشرة مع بنك “سكوتي بانك”، كما أقامت مهرجانًا بديلًا عن Hot Docs بتمويل من جهات لا ترعى جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة