الرئيسية| تحريض |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة فلسطينفلسطين

مسلسل القمع مستمر! اعتقالات في أكسفورد وكاليفورنيا وتعليق دراسة بفلوريدا وسيدني

قمع واعتقال طلاب من مخيماتهم التضامنية
قمع واعتقال طلاب من مخيماتهم التضامنية

تواجه المسيرات والمخيمات الطلابية السلمية التي تهتف لفلسطين ولوقف الحرب على غزة في مختلف أنحاء العالم موجة غير مسبوقة من القمع، فقد استمرت المواجهة والاعتقالات في جامعة أكسفورد البريطانية العريقة وفي جامعة كال بولي بولاية في كاليفورنيا الأمريكية، بينما اتخذت جامعتي جنوب فلوريدا وسيدني الأسترالية منحى توقيف الطلاب عن الدراسة.

في جامعة أكسفورد اعتقلت الشرطة البريطانية 16 طالبًا خلال اعتصامهم السلمي داخل مكتب نائب مستشار الجامعة أكسفورد، أثناء مطالبتهم إدارة الجامعة بالموافقة على التفاوض لإنهاء تمكينها للإبادة الجماعية الإسرائيلية والاحتلال والاستعمار المستمر لفلسطين.

وقالت "منظمة أكسفورد للعمل من أجل فلسطين"، في بيان: "تم اعتقال 16 طالبًا متظاهرًا، لكن معظمهم ما زالوا داخل المبنى، ومُنعوا من الوصول إلى الحمامات"، وفي غضون ذلك، احتشد أكثر من 100 من أفراد المجتمع لإغلاق المخرج، ومنع الشرطة من المغادرة مع الطلاب المعتقلين.

وقالت المجموعة على موقع X: "من الواضح أن الإدارة تفضل اعتقال طلابها وإسكاتهم والاعتداء عليهم جسديًا بدلاً من مواجهة تمكينها للإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة".

وفي جامعة كال بولي، اعتقلت الشرطة ثمانية متظاهرين مؤيدين لفلسطين قاموا بسد مدخل الجامعة كما تم اعتقال عضو واحد على الأقل من أعضاء هيئة التدريس وفقًا لشهود عيان.

وقد تجمع المتظاهرون لمطالبة الجامعة بسحب استثماراتها من الشركات التي تدعم الحرب الإسرائيلية على غزة، ورفعوا لافتات كتب عليها “وقف الإبادة الجماعية” و”فلسطين حرة”.

أما جامعة جنوب كاليفورنيا، فقد أوقفت 15 طالبًا عن الدراسة، بسبب مشاركتهم في مخيم احتجاج مؤيد للفلسطينيين تم تفكيكه هذا الأسبوع، بحسب الطلاب.

الجامعة قالت إن التعليق مؤقت في انتظار التحقيقات في انتهاكات قواعد السلوك بالجامعة، لكن المتظاهرين وأعضاء هيئة التدريس قالوا بشكل منفصل إن الطلاب مُنعوا من دخول الحرم الجامعي وتم إلغاء التدريب الداخلي، مما قد يؤخر تقدمهم الأكاديمي أو يعرض مساعداتهم المالية للخطر.

وعلى ذات الخطى أوقفت جامعة سيدني اثنين من طلابها عن الدراسة، بدعوى تسببهم بتعطيل الدراسة الأسبوع الماضي عبر مشاركتهم في التظاهرات الداعم لفلسطين، حيث يدخل المعسكر التضامني أسبوعه الخامس.

وفي خطاب دعم، قال مجلس ممثلي طلاب جامعة سيدني (SRC)، إن الجامعة تحاول إسكات المتظاهرين من خلال إيقاف الطالبين فورًا لمدة شهر واحد.

وقال المركز إن عمليات التعليق جاءت نتيجة قيام الطلاب بإصدار إعلانات في بداية الفصول الدراسية حول علاقات الجامعة مع إسرائيل وتشجيع الطلاب على المشاركة في الحملة من أجل فلسطين.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة