الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة فلسطينفلسطين

حراك الجامعات.. توسع تضامني في أمريكا وانضمامات من نيوزيلندا وهولندا

مخيم طلابي تضامني في جامعة ديلفت
مخيم طلابي تضامني في جامعة ديلفت

انضمّت جامعات جديدة إلى الحراك الطلّابيّ الّذي تشهده الكثير من الجامعات الأمريكيّة والغربيّة للتضامن مع الفلسطينيّين والرافضة للحرب على غزة، كان آخرها في جامعة واين سيت في ديترويت الأمريكية، وفي وايكاتو النيوزيلندية، ودلفت الهولندية.

في جامعة واين سيت أنشأ الطلاب المؤيدون للفلسطينيين مخيمًا تضامنيًا مع غزة ولمطالبة الجامعة بسحب الاستثمارات من "إسرائيل"، ومصنعي الأسلحة مثل "بوينغ" وشركة "لوكهيد مارتن"، وإنهاء برامج التدريب على إنفاذ القانون الجامعي مع "إسرائيل"، ويقول الطلاب المعتصمون إنهم مستمرون حتى يتم تلبية مطالبهم.

وفي جامعة وايكاتو، تجمع أكثر من 100 طالب مؤيد لفلسطين أمام مكتبة حرم هاميلتون كجزء من احتجاج على مستوى البلاد لإنهاء الحرب في غزة، وتم تنظيم الاحتجاج من قبل مجموعة من الطلاب والمنظمات الطلابية من جميع أنحاء نيوزيلندا ليتزامن مع الذكرى السنوية السادسة والسبعين للنكبة الفلسطينية.


ودعا الطلاب خلال الاحتجاج مؤسسات التعليم العالي إلى الاعتراف بفلسطين كدولة مستقلة وذات سيادة، كما دعوا الجامعات إلى الكشف عن جميع الشراكات مع "إسرائيل" وإنهاؤها ووضع حد لكراهية الإسلام وجميع أشكال التمييز.

وفي جامعة ديلفت، بدأ صباح الخميس، اعتصام احتجاجي طلابي في حرم الجامعة الهولندية، لتنضم هي الأخرى إلى جامعات وطنية لحقت بركب الحراك منذ أكثر من 3 أسابيع، منها جامعة أمستردام ،وأوتريخت ولايدن، ودنهاج، وآيندهوفن وماستريخت.


جدير بالذكر أن تلك الجامعات لم تستجب حتى اللحظة للطلاب الذين دعوا إلى قطع العلاقات مع “إسرائيل” وعدم دعمها بأي شكل من الأشكال نصرة لضحايا العدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة. وقد صرح أحد الطلاب المشاركين في هذا الاعتصام أنهم مستمرون في الاعتصام حتى تحقيق مطالبهم.

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة