الرئيسية| تضامن |تفاصيل الخبر
مقاطعةمقاطعة فلسطينفلسطين

جامعات الحرية.. الدعم الطلابي لفلسطين يتواصل رغم القمع والترهيب

مظاهرة طلابية داعمة لفلسطين في كلية دبلن
مظاهرة طلابية داعمة لفلسطين في كلية دبلن

رغم القمع الأمني والأكاديمي للطلاب في الجامعات المنتفضة لأجل غزة، إلا أن الحراك الطلابي لم يهدأ ويستمر على ذات الوتيرة وبأشكال إضافية متعددة برزت مؤخرًا في احتفالات تخريج الطلبة.

في جامعة برينستون بولاية نيوجيرسي الأمريكية رفع الخريجون والطلاب جامعة أياديهم الحمراء وانسحبوا من خطاب رئيس الجامعة برنستون كريستوفر، في لقاءات لم الشمل برسالة واضحة، وهم يقولون: لن نرتاح حتى ننسحب.. هناك دماء على يديك".


كما توعدوا الجامعة بمزيد من الاضطرابات حتى يتم الاستجابة إلى مطالبهم التي يعد سحب الاستثمارات من الكيان الإسرائيلي أبرزها.


وفي سويسرا، تناوب طلاب من جامعة لوزان، ومن كلية الفنون التطبيقية في لوزان (EPFL)، وغيرها من الجامعات الناطقة بالفرنسية على التحدث خلال مظاهرة حاشدة مطالبين بمقاطعة أكاديمية للجامعات الإسرائيلية، وسار النشطاء حاملين الأعلام الفلسطينية وواضعين الكوفية على أكتافهم وسط المدينة، مرددين “تحيا، تحيا فلسطين” و”في فلسطين الإنسانية هي التي تُغتال”.

بينما شهدت العاصمة الأيرلندية دبلن مظاهرة داعمة للطلاب في جامعة "كلية دبلن" المعتصمين تضامنًا مع الشعب الفلسطينين وللمطالبة بقطع العلاقات الأكاديمية، وذلك بعد الضغوط المتزايدة عليهم من إدارة الجامعة.

ودعا للمظاهرة الجمعية الأيرلندية للتضامن مع فلسطين، واتحاد طلاب جامعة كلية دبلن، وأكاديميون فلسطينيون، ورفع المتظاهرون قبالة الحرم الجامعي لافتات من قبيل: "الحرية من أجل فلسطين" و"أوقفوا المجازر في غزة"، ولافتات عليها أسماء من فقدوا حياتهم في قطاع غزة.


وفي بولندا، احتل الطلاب المتظاهرون في جامعة وارسو متنزه أوتونوميا بالقرب من الحرم الجامعي وطالبوا إدارة الجامعة بإدانة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة واحتلال فلسطين.

كما طالبوا جامعتهم بقطع التعاون مع المؤسسات والمنظمات والشركات الأكاديمية الإسرائيلية ومقاطعتها إضافة إلى كشف الجهات التي تعقد معها الجامعة استثمارات وشراكات، ومثلهم قدم طلاب جامعة جاجيلونيان في كراكوف، جنوب بولندا، مطالب مماثلة.

وفي ألمانيا رغم قمع الشرطة العنيف للطلبة إلا أنهم نظموا احتجاجًا حاشدًا مؤيدًا لفلسطين، متحدين تهديدات الشرطة بالاعتقال والعنف.


وفي رومانيا، أقام الطلاب في مدينة كلوج المخيم الثاني في البلاد للتضامن مع غزة، من خلال احتلال ساحة جامعة بابيس-بولياي ونصب الخيام فيها.

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة