الرئيسية| احشد |تفاصيل الخبر

عدّاد لا يتوقف.. شكويان إضافيتان ضد الاحتلال أمام الجنائية الدولية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يواجه الاحتلال الإسرائيلي عددًا من الملاحقات القضائية منها الدولية في محكمة العدل والبعض الآخر على مستوى وطني لبعض الدول، جاء نتيجة إحداها قبل أيام حين أعلنت المحكمة الجنائية الدولية اعتزامها إصدار مذكرات اعتقال دولية بحق رئيس وزراء الاحتلال ووزير دفاعه؛ لمسؤوليتهما عن “جرائم حرب” و”جرائم ضد الإنسانية” في غزة.

وأمس الأحد، أعلن معهد جنيف الدولي لأبحاث السلام (GIPRI) أنه قدم شكوى إلى المحكمة الجنائية ضد رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بتهمة التواطؤ في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكبها “إسرائيل” بحق الفلسطينيين.

ووفق بيان للمعهد “هناك أسباب معقولة للاعتقاد بأن دعم فون دير لاين غير المشروط لـ”إسرائيل” – العسكري والاقتصادي والدبلوماسي والسياسي – مكّنها من ارتكاب جرائم الحرب والإبادة الجماعية المستمرة في غزة”.

وأضاف البيان أن فون دير لاين، بصفتها رئيس المفوضية، كان لها دور “فعال” في الوصول للدعم العسكري الذي يقدمه الاتحاد الأوروبي للجيش الإسرائيلي، وأنها لم تفرض عقوبات اقتصادية وعسكرية على الاحتلال، وأدلت بتصريحات كثيرة تتضمن معلومات حول تقديم الدعم الدبلوماسي له.

وفي ذات الإطار، قدمت منظمة “مراسلون بلا حدود” الإثنين، شكوى جديدة أمام المحكمة الجنائية الدولية حول قتل الاحتلال الإسرائيلي لصحفيين في غزة.

ودعت المنظمة في بيان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إلى “التحقيق في جرائم ارتكبت في حق ما لا يقل عن تسعة مراسلين فلسطينيين بين الخامس عشر من ديسمبر 2023 و20 مايو 2024”.

ورأت المنظمة أن “الجيش الإسرائيلي قتل” أكثر من مئة صحافي في قطاع غزة.

وأوضحت أنها ثالث شكوى تتقدم بها حول مقتل صحفيين في غزة أمام المحكمة الجنائية الدولية بعد شكوى أولى في 31 أكتوبر وأخرى في 22 ديسمبر.

وتشير الشكوى الجديدة إلى “ثماني حالات جديدة لصحفيين فلسطينيين قتلوا ومراسل جرح” جميعهم “خلال ممارسة مهامهم” الصحافية.

ومطلع يناير، قال المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إن الجرائم ضد الصحفيين مشمولة في تحقيقه حول جرائم الحرب في غزة.

وتفيد لجنة حماية الصحافيين ومقرها في نيويورك بأن ما لا يقل عن 107 صحافيين وعامل في مجال الإعلام قتلوا خلال الحرب في قطاع غزة.

 

مقاطعة نشطة

الأكثر قراءة

أخبار ذات صلة